أدت الاحتجاجات المتواصلة منذ نحو ثلاثة أسابيع في الشيلي الى نقل نهائي مسابقة "كوپا ليبرطادوريس" لكرة القدم هذا الشهر، من عاصمتها سانتياغو الى عاصمة البيرو ليما، بحسب ما أعلنت الكونفدرالية الأميركية الجنوبية.

وسيقام النهائي بين حامل اللقب الأرجنتيني ريفر بلايت ومنافسه البرازيلي فلامنغو في موعده المقرر (23 نونبر)، لكن مع نقله الى ليما في ظل الاحتجاجات المطالبة بإصلاحات اقتصادية وسياسية.

وأشارت الكونفدرالية الأميركية الجنوبية "كونميبول" في بيان ليل الثلاثاء الى أن نقل المباراة كان بسبب "ظروف قاهرة وشروط النظام العام"، وأن القرار جاء بعد "الأخذ في الاعتبار سلامة اللاعبين، الجمهور، والبعثات".

وأوضح أن اختيار ليما يعود الى "عرض من حكومة البيرو، وبناء على الضمانات الأمنية التي وفرتها".

وهو العام الثاني تواليا تضطر فيه الكونفدرالية الأميركية الجنوبية الى نقل مكان مباراة نهائية للمسابقة الأهم لأندية القارة، علما بأن نهائي هذا الموسم هو الأول الذي يقام بنظام مباراة واحدة بدلا من ذهاب وإياب كما جرت العادة.

واضطرت الكونفدرالية في الموسم الماضي الى نقل مباراة الإياب في الدور النهائي بين الغريمين الأرجنتينيين ريفر بلايت وبوكا جونيورز الى العاصمة الإسبانية مدريد، بعد تعرض حافلة بوكا للاعتداء من مشجعي ريفر بلايت مع اقترابها من ملعب الأخير حيث كانت المباراة مقررة بداية.

وأتى قرار نقل المباراة النهائية لهذا الموسم اثر اجتماع عقد في وقت متأخر الثلاثاء ضم مسؤولين في الكونفدرالية الأميركية الجنوبية المعنية (أميركا الجنوبية، الأرجنتين، البرازيلي، الشيلي)، ومسؤولين في الناديين.

وقال رئيس كونفدرالية كونميبول أليخاندرو دومينغيز للصحافيين "ليما كانت الخيار الأمثل (...) كان ثمة إجماع. لم يكن القرار سريعا".

أضاف "لقد كنا نعمل لتحضير مدينة (سانتياغو) لأكثر من عام، وكان علينا البحث عن خيارات أخرى ممكنة".

ولم تحدد الكونفدرالية الأميركية الجنوبية بعد الملعب الذي سيستضيف المباراة النهائية في العاصمة البيروفية، مع ترجيحات بأن يكون أحد إثنين: الملعب الوطني الذي يتسع لنحو 48 ألف متفرج، وملعب "مونومنطال" (80 ألفا).

وأدت الاحتجاجات المتواصلة في الشيلي الى مقتل 20 شخصا على الأقل ودفعت الحكومة الى إلغاء أحداث كبيرة كانت مقررة في البلاد في الشهرين الحالي والتالي، أبرزها قمة اقتصادية وأخرى متعلقة بالمناخ.

وأتى إعلان نقل النهائي بعد ساعات من إلغاء الجامعة الشيلية مباراة ودية ضد بوليفيا كانت مقررة في سانتياغو في 15 نونبر.