ميسي.. حكاية بطل من نسج الخيال

لكل قصة جميلة بداية، ولكل نجم في عالم كرة القدم ذكريات أولى، فكيف إن كانت هذه القصة من نسج الخيال؟ وكيف إن كان هذا النجم ساحرٌ يُدعى ليونيل ميسي؟ مسيرة ميسي الاحترافية بدأت مع برشلونة عام 2004، وقبل هذا التاريخ كان هناك ذكريات طفولة في روزاريو مسقط رأسه، ومحطات إعداد نجم استثنائي في كواليس نادي نيويلز أولد بويز، ومن ثم في ردهات أكاديمية لا ماسيا الكطالونية، وغيرها من الذكريات والمحطات التي عاشها ابن خورخي وسيليا، وصعاب وعقبات تجاوزها، قبل أن يبدأ هواية تجاوز اللاعبين بإبداع، شاقاً طريقه نحو تسجيل الأهداف وتحقيق الألقاب، مع إنجازات لا تحصى، وأرقام لا تُعد، كان آخرها حصوله أمس علة الكرة الذهبية للمرة السادسة حتى الآن في مشواره.


 1 الفولاذ والمغناطيس
وُلد ليونيل ميسي في مدينة روزاريو الأرجنتينية عام 1987، وكان ثالث أفراد عائلة والده خورخي، ووالدته سيليا كوتشيتيني. وحمل ميسي الجنسية الأرجنتينية منذ ولادته، لكنه يعود إلى أصول إيطالية وإسبانية من جهة والده الذي هاجر أجداده من أوروبا، تحديداً من إقليميْ ماركي الإيطالي وكطالونيا الإسباني، وكذلك من جهة والدته التي تنحدر من أصول إيطالية. وكان والد ميسي يعمل إدارياً في مصنع للفولاذ، بينما عملت والدته في ورشة لتصنيع المغناطيس.


 2 نظرة إلى السماء
بدأ ميسي ممارسة كرة القدم بشكل منتظم وهو في الرابعة من عمره بعد التحاقه بنادي جراندولي المحلي، وكان والده مدرباً له في تلك المرحلة، لكن التأثير الأكبر كان من جهة جدته سيليا التي كانت ترافقه بشكل دائم في كل التدريبات والمباريات، لكنها فارقت الحياة قبل إتمام ميسي عامه الـ 11. ولطالما يحتفل ميسي بالنظر إلى السماء عندما يسجل هدفاً، وفي ذلك نوع من التحية لجدته الراحلة.


 3 ماكينة 87
شجع ميسي نادي نيويلز أولد بويز الأرجنتيني منذ صغره، وانتقل إلى أكاديميتهم وهو في الـ 6 من العمر، وأمضى هناك 6 أعوامٍ سجل خلالها قرابة 500 هدف مع فريق عجّ بأطفالٍ مميزين، وهو الفريق الذي عُرف بـ "ماكينة 87" نسبة إلى عام ولادة هذا الجيل الذي كان لا يُقهر في المنافسات المحلية. وكان ميسي وزملاؤه يقومون بلفت أنظار المشجعين عبر تأديتهم لحركات فنية ومهارية بشكل مستمر في استراحات ما بين الشوطيْن.


 4 الداء والدواء
وقفت أحلام ميسي أمام مفترق طرق وهو في العاشرة من عمره، حيث أثبتت التحاليل معاناته من نقص في هرمونات النمو، والتي كان يتطلب علاجها قرابة ألف دولار في الشهر الواحد، دون تغطية من التأمين الطبي الخاص بالعائلة. وعانت الأرجنتين في تلك الفترة من انهيار اقتصادي، الأمر الذي أدّى إلى عدم قدرة نادي نيويلز أولد بويز على دفع تكاليف العلاج، وكذلك بالنسبة لنادي ريفر بليت العريق، إلى أن جانب الدواء من مدينة برشلونة الإسبانية.


 5 ورقة منديل
حاول أقارب عائلة ميسي في إقليم كطالونيا تأمين تجربة أداء لليونيل مع نادي برشلونة في شهر سبتمبر من العام 2000، وأراد كارلوس ريكساش المدير الرياضي حينها التعاقد معه على الفور، لكن مجلس إدارة برشلونة تردد لأسباب تنظيمية، حيث لم يكن التعاقد مع اللاعبين الأجانب القاصرين أمراً معتاداً في تلك الفترة. وأخذت إدارة برشلونة قرارها النهائي في شهر دجنبر من العام نفسه، فقدّم ريكساش أول عقد رسمي لميسي في اللحظة نفسها، على ورقة منديل.


 6 في الغربة
انتقلت عائلة ميسي إلى برشلونة في شهر فبراير من العام 2001، وقطنت في شقة سكنية على مقربة من ملعب "كامب نو"، وكانت بداية ليونيل هناك في غاية البطئ، حيث سُمِح له بالمشاركة مع فريق أشبال برشلونة في المباريات الودية فقط كونه لاعب أجنبي، ولوجود خلافات في انتقاله من نادي نيويلز أولد بويز. ولم ينجح ميسي في التقرّب من زملائه الجدد، ليظنٍ البعض أنّه أخرس، كما بدأ مرحلة شوق إلى أسرته ومسقط رأسه مع عودة أمه وأخويه واخته ماريا سول إلى روزاريو.


 7 بلا قناع
حصل ميسي على ترخيص من الجامعة الإسبانية في فبراير من العام 2002، وذلك بعد مرور عام كامل على التحاقه بأكاديمية "لا ماسيا"، ليصبح قادراً على تمثيل فرق الفئات الصغرى في مختلف المسابقات. وأصبح ميسي نواة فريق الأحلام "الصغير" في برشلونة، فكان هداف الفريق الذي فاز بثلاثية البطولة وكأس إسبانيا، بالإضافة إلى كأس كطالونيا التي لعب مباراته النهائية بعد أسبوع من تعرّضه لكسر في إحدى عظام وجهه، فأُجبر على ارتداء قناع بلاستيكي، لكنه خلع القناع أثناء المباراة وسجل هدفين في 10 دقائق قبل تبديله.


 8 أول صديق
أسس ميسي علاقات وطيدة بأوائل أصدقائه في دائرة كرة القدم خلال سنواته في "لا ماسيا"، فكان صديقاً مقرباً للثنائي سيسك فابريغاس وجيرار بيكي. وغادر فابريغاس أكاديمية برشلونة عام 2003 منتقلاً إلى أرسنال، وهو العام الذي بدأ فيه اللاعب الإسباني مسيرته الاحترافية، وسار بيكي على خطاه بانتقاله إلى مانشستر يونايتد في العام التالي. وحصل ميسي بدوره على عرض للانتقال إلى أرسنال عام 2003، لكنه قرر البقاء، ممهداً الطريق لإطلاق مسيرته الاحترافية مع الفريق الأول للبرصا.


 9 كائن فضائي
لعب ميسي مع 5 فرقٍ مختلفة في برشلونة خلال موسم 2003-2004، ومن بينها الفريقيْن الثالث والثاني، كما كان له محطات مع الفريق الأول في التدريبات، حيث لفت أنظار لاعبي الفريق الأول وهو في الـ 16 من العمر فقط. وقال لودوفيك جولي اللاعب الفرنسي عن ميسي في إحدى الحصص التدريبية: "كانوا يقومون ضربه في كل مكان ليتجنبوا التعرّض للسخرية منه، لكنه كان يقف ويستمر في اللعب، وكان يراوغ 4 لاعبين قبل أن يسجل هدفاً، الأمر الذي أصاب لاعبي قلب الدفاع بالتوتر. ميسي كان الكائن الفضائي".


 10 البداية
لعب ميسي مباراته الرسمية الأولى مع الفريق الأول لبرشلونة في 16 أوكتوبر 2004، عندما دخل بديلاً أمام إسبانيول في الدقيقة 82، قبل أن يسجل هدفه الرسمي الأول في الليغا في 1 مايو من العام التالي في شباك ألباسيتي، ومن ثم هدفه الأول في عصبة الأبطال في شباك باناثينايكوس بتاريخ 2 نونبر 2005. هكذا كانت البداية، مقدمة تُعد قصيرة عند مقارنتها بما كتبه ليو من سطور ساحرة في كتاب مسيرته الذي لا يكف عن إضافة الأهداف والإنجازات والجوائز والألقاب والأرقام الاستثنائية.


- شريط زمني للسطور الأولى في حياة ميسي حتى بداية مسيرته الاحترافية
1987 – الولادة في مدينة روزاريو
1991 – الانضمام إلى فريق غراندولي
1993 – الالتحاق بأكاديمية نيويلز أولد بويز
1998 – تشخيصه بنقص هورمونات النمو
2000 – أول عقد مع برشلونة
2001 – الانتقال إلى مدينة برشلونة
2003 – أول مباراة ودية مع برشلونة
2004 – أول مباراة رسمية مع برشلونة
2005 – أول هدف رسمي مع برشلونة

مواضيع ذات صلة