مع انطلاق الجولة السادسة والأخيرة من مباريات دور المجموعة ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم اليوم، ستكون الفرصة متاحة أمام 19 فريقا للتنافس على المقاعد الأحد عشر المتبقية أمام فرق البطولة في الدور الثاني (دور الـ32).

وتأهل إلى الدور الثاني بالفعل، أبويل نيقوسيا وألكمار وبازل وسبورتنغ براغا وسلتيك الأسكتلندي وإسبانيول وجينت ولاسك لينز ومانشستر يونايتد وأشبيلية وسبورتينغ لشبونة وفولفسبورغ وولفرهامبتون. وستكون فرصة اللحاق بهم متاحة اليوم أمام أرسنال وكلوج وكوبنهاغن ودينامو كييف وآينتراخت فرانكفورت وفرينكفاروزي المجري وفينورد وخيطافي وإسطنبول باشاك شهير وكراسنودار ولاتسيو ولودغوريتس ومالمو وبوروسيا مونشنغلادباخ وبورطو وريجرز وروما وستاندر ليج ويانغ بويز.

ومع تأهل 24 فريقا من دور المجموعات، ينضم إليهم الفرق الثمانية أصحاب المركز الثالث في مجموعات دوري أبطال أوروبا، ليشارك إجمالي 32 فريقا في الدور الثاني من الدوري الأوروبي والذي تقام منافسات الذهاب والإياب به خلال فبراير المقبل، وستسحب القرعة الاثنين المقبل.

ويتوقع أن تكون الإثارة حاضرة بقوة في المجموعة السادسة التي يحل فيها أرسنال، وصيف بطل الموسم الماضي، ضيفا على ستاندر ليج، ويستضيف آينتراخت فرانكفورت فريق فيتوريا غيماريش الذي خرج بالفعل من إطار المنافسة. ويتصدر أرسنال المجموعة برصيد عشر نقاط، يليه آينتراخت برصيد تسع نقاط وستاندر ليج برصيد سبع نقاط ثم فيتوريا غيماريش برصيد نقطتين.

وفي حالة فوز ستاندر ليج على أرسنال وتعادل آينتراخت، تتساوى الفرق الثلاثة برصيد عشر نقاط لكل فريق، كما سيكون لكل منهم ست نقاط طبقا لنتائج المواجهات المباشرة بين الفرق الثلاثة، وسيجرى في هذه الحالة الاحتكام لفارق الأهداف في المواجهات المباشرة بينهم.

أما بوروسيا مونشنغلادباخ، الذي فجر مفاجأة باعتلاء صدارة الدوري الألماني كما يتقاسم مع روما صدارة المجموعة العاشرة في الدوري الأوروبي، فيستضيف اليوم فريق اسطنبول باشاك شهير.

ويمتلك كل من روما ومونشنغلادباخ ثماني نقاط، يليهما باشاك شهير برصيد سبع نقاط وولفسبيرغر برصيد أربع نقاط. ويحتاج مونشنغلادباخ إلى الفوز أو التعادل لحسم التأهل، ويمكن أن يتأهل بالهزيمة أيضا لكن بشرط فوز وولفسبيرغر على روما، حيث يتفوق مونشنغلادباخ على روما بفارق المواجهات المباشرة.

كذلك يكفي روما الفوز أو التعادل بأي نتيجة كي يتأهل، ويمكنه التأهل بالهزيمة لكن بشرط عدم فوز باشاك شهير.

وقد يتأهل فريق آخر من العاصمة الإيطالية روما، لكن الوضع يبدو أكثر تعقيدا بالنسبة للاتسيو.

وتشهد المجموعة الخامسة اليوم لقاء لاتسيو مع مضيفه رين ولقاء كلوج مع ضيفه سلتيك. ويحتاج لاتسيو إلى الفوز على رين، إلى جانب خسارة كلوج أمام سلتيك، كي يتأهل، وذلك في ظل تفوق لاتسيو على كلوج بفارق المواجهات المباشرة.

وفي المجموعة الثالثة، سيكون خيطافي صاحب المركز الثاني بحاجة إلى التعادل أمام كراسنودار صاحب المركز الثالث، كي يتأهل، حيث يتفوق عليه بفارق المواجهات المباشرة. ويمكن لخيطافي الفوز بصدارة المجموعة في حالة تحقيق الفوز، إلى جانب إخفاق بازل السويسري المتصدر في تحقيق الفوز أمام ضيفه طرابزون سبور التركي.