أعلنت اللجنة المنظمة لرالي دكار المقام حاليا في العربية السعودية أن متسابق الدراجات النارية البرتغالي باولو جونكالفيس، توفي عقب تعرضه لحادث في المرحلة السابعة من الرالي اليوم الأحد.

وأصيب جونكالفيس (40 عاما) سائق فريق هيرو موتورسبورتس، بجروح بالغة الخطورة بعد سقوطه خلال المرحلة الخاصة الممتدة بين الرياض ووادي الدواسر (بعد 276 من بداية المرحلة).

وقال منظمو السباق في بيان "تلقى المنظمون إشارة الساعة 10:08 وأرسلوا طائرة هليكوبتر طبية وصلت للمتسابق (المصاب) الساعة 10:16 ووجدته فاقدا للوعي بعد توقف قلبه".

وأضاف البيان "بعد محاولات الإنعاش والإفاقة في المكان، نقل المتسابق على متن الطائرة إلى مستشفى ليلى حيث وبكل أسف أ علنت وفاته".

وأضاف البيان "تود أسرة رالي دكار بكاملها تقديم خالص التعازي لأصدقاء الراحل وأسرته".

وكانت هذه المشاركة رقم 13 للمتسابق البرتغالي الراحل منذ ظهوره الأول في السباق في 2006.

واحتل جونكالفيس مكانا بين لائحة العشرة الأوائل في السباق الشهير أربع مرات، وجاء في المركز الثاني بعد مارك كوما في 2015، وكان في المركز 46 في الترتيب العام بعد المرحلة السادسة يوم الجمعة الماضي.

وبهذا يكون جونكالفيس أول متسابق يفقد حياته في السباق منذ وفاة متسابق الدراجات النارية البولندي ميشال هيرنيك في الأرجنتنين في 2015.

وواجه جونكالفيس مشكلات تقنية يوم الجمعة الماضي، واضطر لتغيير محرك دراجته النارية من أجل الاستمرار في السباق، وتراجع جراء ذلك للمركز 46 في الترتيب العام بعد المرحلة السادسة.

وقال جونكالفيس وقتها "الهدف الآن هو القيام بكل ما في وسعي من أجل النتيجة النهائية. لا سبيل لتحقيق نتيجة طيبة. لكن بدلا من ذلك سأسعى لتقديم أداء جيد في بعض المراحل كل يوم قدر الإمكان، وهذا ما أتطلع إلى تحقيقه".

والمرحلة السابعة البالغ طولها 546 كيلومترا هي الأطول في السباق، وفاز بها الأرجنتيني كيفن بنافيديس الذي توقف لمساعدة جونكالفيس وعوض عن الوقت الذي تأخر فيه، في حين عزز الأميركي ريكي برابيك موقعه في صدارة الترتيب العام في فئة الدرجات النارية.

وأنهى الأسترالي توبي برايس حامل اللقب، الذي فقد وقتا هو الآخر لتوقفه لمساعدة جونكالفيس، اليوم في المركز الرابع متأخرا بفارق 28 دقيقة عن المتصدر.