تنطلق الادوار الاقصائية لمسابقة اوروبا ليغ الخميس حيث سيتم اللجوء الى تقنية الڤيديو للمرة الاولى اعتبارا من دور السدس عشر.

تلقي وكالة "فرانس برس" الضوء على ابرز ثلاث مباريات في هذا الدور.

عزز مانشستر يونايتد اماله في الفترة الاخيرة بامكانية المشاركة في عصبة ابطال اوروبا، اولا بعد قيام الاتحاد الاوروبي (ويفا) باستبعاد جاره مانشستر سيتي عن المسابقة القارية على مدى سنتين، ثم من خلال الفوز على تشلسي الرابع 2-صفر في عقر دار الاخير، ليقلص الفارق عنه الى ثلاث نقاط في البطولة المحلية.

وسيصب الشياطين الحمر تركيزهم حاليا على اوروبا ليغ الذي يمنحهم فرصة المشاركة في عصبة الابطال الموسم المقبل في حال فشله في تحقيق ذلك محليا، شرط ان يتوج باللقب في المباراة النهائية المقررة في غدانسك البولندية في ماي المقبل.

وسبق لمانشستر يونايتد ان شارك في عصبة ابطال اوروبا من خلال تتويجه بلقب اوروبا ليغ على حساب اياكس امستردام الهولندي عام 2016 بعد ان حل خامسا في البطولة.

وسيحل مانشستر يونايتد ضيفا على متصدر البطولة البلجيكية كلوب بروج.

ولا يمكن الاستهانة بالفريق البلجيكي الذي شارك مطلع الموسم الحالي في عصبة ابطال اوروبا قبل ان يحل ثالثا في مجموعته ويكمل المشوار في هذه المسابقة علما بانه انتزع التعادل من ريال مدريد 2-2 بعد ان تقدم بهدفين نظيفين في عقر داره ملعب سانتياغو برنابيو.

وقد تكون الفرصة سانحة امام المدرب النروجي اولي غونار سولسكاير لاشراك مهاجمه النيجيري الجديد اوديون ايغالو المعار اليه من البطولة الصينية اساسيا بعد ان خاض الدقائق الاخيرة ضد تشلسي الاثنين الماضي.

ويستمر غياب الثلاثي المؤثر في صفوف مانشستر لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا وزميله في هذا الخط الاسكتلندي سكوت ماكتوميناي والمهاجم ماركوس راشفورد.

لم يخسر ارسنال في اي من مبارياته الثماني الاخيرة باشراف مدربه الجديد ولاعبه القديم الاسباني ميكل ارتيتا، لكنه خرج بتعادلات عدة خلال هذه السلسلة وهو يأمل بالتالي تحويل هذه التعادلات الى انتصارات.

ويحتل ارسنال مركزا في وسط ترتيب البطولة المحلية، علما بانه خسر نهائي هذه المسابقة الموسم الماضي بسقوطه امام جاره في العاصمة الانكليزية تشلسي.

وسيحل ارسنال ضيفا على اولمبياكوس اليوناني الذي يؤكد مدربه البرتغالي بدرو مارتنز احترامه الكبير للفريق المنافس بقوله "قد لا يكون ارسنال قد استهل الموسم الحالي في البطولة الانكليزية الممتازة بشكل جيد، لكنه يملك لاعبين رائعين، خطيرين ويستحقون احترامنا".

وكان اولمبياكوس شارك في عصبة ابطال اوروبا مطلع الموسم الحالي في مجموعة ضمت بايرن ميونيخ وتوتنهام قبل ان يكمل المشوار في اوروبا ليغ.

ويملك ارسنال ترسانة هجومية رهيبة مؤلفة من الغابوني بيير ايميريك اوباميونغ والفرنسي الكسندر لاكازيط والايفواري نيكولا پيپي الذي بدأ يظهر في المستوى الذي جعل ارسنال يدفع 75 مليون اورو للتعاقد معه قادما من ليل الصيف الماضي.

بعد أن حقق المفاجأة الموسم الماضي ببلوغه الدور نصف النهائي من عصبة ابطال اوروبا باخراجه ريال مدريد وطوطنهام تواليا، عاد اياكس امستردام الهولندي الى ارض الواقع الموسم الحالي بعد خروجه من دور المجموعات للمسابقة القارية الاهم.

ولم ترحم القرعة الفريق الهولندي الفائز باللقب القاري اربع مرات بينها ثلاثية تواليا منتصف السبعينات بقيادة نجمه الراحل يوهان كرويف، لانها اوقعته مع خيتافي الاسباني احد مفاجآت الموسم في بطولة بلاده.

وهي المرة الاولى التي يخوض فيها خيتافي الادوار الاقصائية لاحدى المسابقات الاوروبية منذ ان جر بايرن ميونيخ الالماني الى وقت اضافي في ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي عام 2008.

وانهى خيطافي احد اندية ضواحي مدريد الموسم الماضي في المركز الخامس في لا ليغا ويحتل حاليا المركز الثالث بقيادة مدربه خوصي بوردالاس.

وحذر جناح اياكس الصربي دوشان طاديتش فريقه من مغبة الاستهتار بالفريق المنافس بقوله "انهم محاربون، يكافحون من اجل كل كرة ويبذلون قصارى جهدهم. يتمتع لاعبو خيطافي ببنية جسدية قوية ويتخطون الحدود اذا لزم الامر".

وستكون المواجهة مثيرة بين النجمين المغربيين لاياكس حكيم زياش ونصير مزراوي من جهة ضد مواطنهما فيصل فجر في الفريق الاسباني.