قالت وزيرة الأولمبياد اليابانية, سيكو هاشيموطو, اليوم الثلاثاء أن عقد طوكيو مع اللجنة الأولمبية الدولية يسمح بتأجيل الألعاب حتى نهاية العام الحالي وسط مخاوف من أن يجبر تفشي فيروس كورونا هيئة طوماس باخ على إلغائها.

وردا على سؤال في البرلمان الياباني, قالت الوزيرة سيكو هاشيموطو: "العقد ينص على إقامة الألعاب في 2020 (...) هذا الامر يعني ان امكانية التأجيل لغاية نهاية السنة تبقى متاحة". ووفقا لعقد الاستضافة, تمتلك اللجنة الأولمبية الدولية وحدها حق إلغاء الألعاب. وقال طوماس باخ, رئيس اللجنة الأولمبية الدولية, الأسبوع الماضي ان منظمته "ملتزمة تماما" بإقامة أولمبياد طوكيو في موعده رغم انتشار فيروس كورونا.

وبهذا الخصوص, قالت سيكو هاشيموطو إن حكومة اليابان لا تزال ملتزمة باستضافة الأولمبياد المقرر انطلاقها في 24 يوليوز, موضحة: "نفعل كل ما في وسعنا لضمان إقامة الألعاب مثلما هو مخطط له, وسيكون إلغاؤها مكلفا للغاية".

و اضافت ذات المتحدثة أن أحدث ميزانية تبلغ 1.35 تريليون ين (12.51 مليار دولار) ووفرت الحكومة اليابانية 120 مليار ين لبناء الملعب الأولمبي و30 مليار ين لإقامة أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة 2020.