نشرت صحيفة "أس" الإسبانية تقريرا عن اللاعبين الذين سجلوا أقوى الإرتفاعات في البورصة، وباتوا من أكثر اللاعبين قيمة تسويقية.
وسجل هذا التقرير تراجع القيمة السوقية لنجم برشلونة الإسباني ليونيل ميسيـ والذي يأتي ثامنا مبتعدا عن اللاعب الذي صعد بشكل صاروخي وبات اللاعب الأغلى، الفرنسي كليان مبابي.
وفيما يلي ترتيب اللاعبين العشرة الأفضل من الأقل إلى الأكبر:
10- أنطوان غريزمان (برشلونة) 120 مليون اورو
تم تسعير الفرنسي وفقاً لموقع «ترانسفير ماركت» المختص في سوق انتقالات اللاعبين بـ120 مليون اورو، وهو نفس السعر الذي دفعه النادي الكتالوني كشرط جزائي للتوقيع مع الفرنسي الدولي من أتلتيكو مدريد.

 9- غادون سانشو (بوروسيا دورتموند) 120 مليون اورو
الجناح الأيمن لبوروسيا دورتموند، صعد في الموسمين الأخيرين ليصبح واحداً من أكثر اللاعبين الشبان المطلوبين في الأندية الكبرى، يبلغ سعره في السوق 120 مليون اورو، وسيواجه النادي الألماني في الصيف المقبل صعوبة كبيرة للحفاظ عليه في ظل استعداد عدة أندية لدفع هذا المبلغ وضمه.

8- ليو ميسي (برشلونة) 140 مليون اورو
يحتل ليونيل ميسي الذي يعتبر على نطاقٍ واسع أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، المرتبة الـ8 من بين اللاعبين الأكثر قيمة، مع شرط جزائي يقدر بنحو 700 مليون اورو، لكن مع بند يسمح له بالرحيل مجاناً في عام 2020، تقدر قيمة الأرجنتيني حالياً بـ140 مليون اورو وفقاً لموقع «طرانسفير ماركت» المختص.

7- كيفين دي بروين (مانشستر سيتي) 150 مليون اورو
واحد من الرجال الرئيسين في مانشستر سيتي بيب غوارديولا، ومفتاح الانتصار الهام في مباراة الذهاب من دور الثمن لعصبة أبطال أوروبا ضد ريال مدريد.

يأتي في المركز الـ 7، وتبلغ القيمة الاسويقية للبلجيكي الدولي 150 مليون اورو.

6- هاري كين (طوطنهام) 150 مليون اورو
نجم توتنهام هو على أبواب «طوپ 5»، على الرغم من كونه سادساً، فهو يتشارك نفس القيمة مع صاحبي المركز الـ5 والـ4، حيث يساوي الدولي الإنجليزي 150 مليون اورو.

5- محمد صلاح (ليفربول) 150 مليون اورو
سنرى ما إذا كان خروج ليفربول المبكر من عصبة أبطال أوروبا سيؤثر على قيمة النجم المصري الذي يتساوى مع هاري كين وزميله ماني في نقس القيمة أي 150 مليون اورو.

4- ساديو ماني (ليفربول) 150 مليون اورو
لاعب آخر في ليفربول ارتفعت قيمته بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، بسبب المستوى الرائع الذي بصم عليه مع فريقه، وتبلغ قيمة ماني 150 مليون اورو بالتساوي مع زميله في الفريق محمد صلاح، ونجم طوطنهام هاري كين.

3- نيمار (باريس سان جيرمان) 160 مليون اورو
دخلنا بالفعل في «طوب 3» بدءاً من نيمار جونيور، وانخفضت قيمة النجم البرازيلي في باريس سان جيرمان لأسباب مختلفة، وتبلغ قيمته الحالية 160 مليون اورو، ولكن من يريد التوقيع معه بالتأكيد سيضطر إلى دفع أكثر من هذا المبلغ.

2- رحيم ستيرلينغ (مانشستر سيتي) 160 مليون يورويتساوى نجم مانشستر سيتي رحيم ستيرلينغ مع نيمار.
وتطور الإنجليزي الدولي بشكل رهيب تحت قيادة غوارديولا في مان سيتي. وفي الوقت الحالي، يتم تقييم ستيرلينغ وفقاً لـ«ترانسفير ماركت» بقيمة 160 مليون اورو.

1- مبابي (باريس سان جيرمان) 200 مليون اورو
يتصدر هذا التصنيف النجم الفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الذي تغري موهبته كبار أوروبا، ويتصدر لائحة أغلى اللاعبين في العالم بقيمة 200 مليون اورو.