تطرق أحمد أحمد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في كلمة له إلى الظروف التي جعلت "الكاف" تؤجل بعض المسابقات الكبرى، مؤكدا أن إفريقيا تواجه حاليا أزمة صعبة مثل بقية قارات العالم، مشيرا إلى أن القارة السمراء لن تدخر جهدا من أجل وجاء في كلمته:

"أعزائي عزيزاتي.. تمر إفريقيا والعالم أجمع هذه الأيام بحالة صعبة.. فيروس كورونا زعزع كل الأنشطة الرياضية في كل بلدان العالم.. في إفريقيا تم إيقاف العديد من الأنشطة والمسابقات، وهناك توقفات أخرى متوقعة في اتحاداتنا لفترات أخرى". وأضاف: " الكاف مهتم كما هو معلوم بكرة القدم الشغف الأول في قارتنا والتي تساعد كثيرا في التطوير والنمو وعليها الآن أن تساعد في مواجه الأخطار التي تهدد قارتنا والإنسانية جمعاء، عليها ان تكون مثالا للتقدم". وتابع: "لهذا اتخدنا إجراءات مهمة لوضع حد للخطورة الذي يشكله  فيروس كورونا وفق مسؤولياتنا وسارعنا إلى إلغاء كل البطولات والمنافسات خصوصا فيما يتعلق بإقصائيات كأس امم إفريقيا الكامرون 2021 وكذلك "الشان" 2020 وأيضا الجمعية العمومية الـ42 التي كان من المفترض أن تعقد بالموازاة مع بطولة الشان بياوندي والتي تم تأجيلها كذلك إلى موعد لم يحدد بعد".

وأكد أحمد أحمد أن أعضاء "الكاف" لا يعملون حاليا في مكاتبهم بمقر الكونفدرالية الإفريقية، لكنهم يعملون من بيوتهم إلى غاية ناهية شهر مارس الحالي على الأقل. وأضاف: "أعرف أن الملايين من المشجعين الأفارقة سيشعرون بإحباط كبير جراء قرار التوقف التي اتخدها الكاف، لكن حماية صحة وسلامة اللاعبين وكل الفاعلين وخصوصا الجماهير أهم الأولويات". وتابع: "هذه الأزمة العالمية ستدخل التاريخ، والعالم بإسره يواجهها بحزم.. وأتمنى أن تلعب إفريقيا في هذا الصدد دورا مثاليا.. الكثير من الناس فقدوا حياتهم.. وهنا أتقدم لكل الأهالي الذين فقدوا عزيزا عليهم بأحر التعازي وأصدق المواساة". وأكمل: "نواصل متابعة الأوضاع عن قرب مع منظمة الصحة العالمية ومع الاتحاد الدولي لكرة القدم وكل حكومات الدول الإفريقية وكل شركائنا لمعرفة كل خطوة". وختم قائلا: "أشكر الأبطال والنجوم والشخضيات الكروية في إفريقيا على دعمهم وعلى حملات التوعية التي يقومون بها.. لنظل موحدين ضد هذه الأزمة وليحفظنا الرب".