اعتبر لاعبو كرة القدم في البطولتين الاسبانيتين الأولى والثانية أن "الشغل الشاغل الأول هو الصحة" وأن المنافسة "لا يجب استئنافها حتى تأذن السلطات الصحية بذلك", بعد انتشار جائحة فيروس كورونا, حسب بيان اتحاد لاعبي كرة القدم.

وأوضح الاتحاد في ذات البيان, بعد لقاءات مع قادة وممثلي الفرق الأولى بأندية العصبتين الأولى والثانية, أن اللاعبين أكدوا أن جدول المنافسة "يخضع لقرارات السلطات الصحية" وأن كل شيء "مشروط بصحة الفرد وحماية الصحة العامة لجميع مواطني هذا البلد".

وأشاروا إلى أن "العودة للمنافسة ستتطلب بروتوكولا يحدد وجود منسق للوقاية من المخاطر, ومتخصص في الأوبئة ليضمن السلامة الصحية لجميع العاملين في مجال كرة القدم".

كما أبرز اللاعبون أنه "مع مراعاة أن الأندية نفسها واللاعبين بشكل فردي يتوصلون لاتفاقات بشأن الأجور, ما لن نفعله نحن لاعبو كرة القدم هو السماح بالتوقف عن ضمان حقوق العمل الخاصة بنا".

و أوضحوا أن "العودة إلى المنافسة لا يجب أن تتم بدون قرار صريح من السلطات, لأن الأمر لا يتعلق بلاعب كرة القدم بل بمحيطه بالكامل. وفي هذا السياق, إذا اضطررنا لرفع مبادرة أمام مجلس النواب, سنفعل ذلك. الصحة يجب أن تكون مسؤولية الجميع".

وعلى غرار مختلف المنافسات الرياضية حول العالم, توقفت البطولة الاسبانية بجميع مستوياتها بسبب جائحة فيروس كورونا.

و ارتفع العدد الإجمالي للوفيات بفيروس كورونا المستجد في اسبانيا إلى 12 ألف و 418 حالة, مع تسجيل 130 ألف و 759 اصابة, بزيادة بلغت 8ر4 في المائة في ظرف 24 ساعة, في حين تم تسجيل 38 ألف و80 حالة شفاء تام, حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة اليوم الأحد.