قال رئيس العصبة الاسبانية لكرة القدم خافيير طيباس أن عجلة الليغا قد تعود إلى الدوران نهاية الشهر المقبل بأحسن الاحوال، وذلك بعد انتهاء فترة العزل بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مشيرا الى ان الغاء الموسم الكروي ليس خيارا
وحذر طيباس الاندية الاسبانية من انها قد تخسر ما يصل إلى مليار اورو (1,1 مليار دولار اميركي) بحال عدم اكمال الموسم، ما دفع مسؤولي كرة القدم في البلاد الى البحث عن موعد متأخر لانهاء الموسم الحالي .
قال تيباس "السيناريوهات المختلفة التي كنا نتطلع اليها مع الاتحاد الاوروبي للعبة من اجل العودة تبدأ على الارجح في 29 مايو أو 6-7 يونيو أو 28 يونيو."
وتابع "لا ننظر فقط إلى ما يحدث في إسبانيا... نهدف أن تتناسق جميع روزناماتنا (في أوروبا) كي تنتهي كل المسابقات في فترة واحدة ."
لكن طيباس قال إن عودة التداريب لا يمكن ان تحصل قبل انتهاء حال الطوارىء في إسبانيا والمحددة حتى 26 أبريل الجاري. وبحال انهاء حال الطوارىء في وعد مبكر، سترتفع حظوظ استئناف الليغا في ماي.
وأضاف طيباس ان الغاء الموسم "ليس خيارا" نظرا للضربة الهائلة التي سيخلفها نقص الايرادات بالنسبة للاندية، علما بان الخسارة ستبلغ 150 مليون اورو حتى لو نجحت الليغا بانهاء الموسم مع حضور للجماهير.
وتابع "لا نفكر على الاطلاق في أننا لن نعود الى المباريات. لا يتعلق الامر فقط بايرادات البطولة، بل بجميع الايرادات من عصبة ابطال أوروبا والتي لن تحصل عليها الاندية ،نتحدث هنا عن نحو مليار اورو إذا لم نعد الى اللعب، 300 مليون اورو إذا لعبنا وراء أبواب موصدة و150 مليون اورو اذا لعبنا مع جماهير."
وتسبب فيروس "كوفيد-19" بوفاة 14 ألف شخص في إسبانيا، ثاني أكثر دولة تضررا من حيث عدد الوفيات بعد ايطاليا.