اعتبر وزير الصحة الاسباني سلفادور ايلا الأحد ان الوعد باستئناف النشاط في بطولة كرة القدم المحلي قبل الصيف سيكون "غير حكيم".

وقال ايلا في مؤتمره الصحافي اليومي حول تطور فيروس كورونا المستجد "لا أستطيع ان أقول لكم في الوقت الحالي ما اذا كانت كرة القدم الاحترافية ستعاود نشاطها قبل الصيف. هذا الموقف سيكون غير حكيم من قبلي".

وأبدى الوزير حذره من مخططات العصبة الاسبانية لكرة القدم التي ترغب في اخضاع جميع اللاعبين لفحوص قبل معاودة التدريبات ثم المنافسات المتوقفة منذ 12 آذار/مارس.

وقال "يجب ان توضع فحوص الكشف بتصرف المناطق بغض النظر عن الفئة" التي ستخصص لها، وذلك بحسب القوانين المتبعة من قبل وزارة الصحة.

ويتعين على اللاعبين وقبل العودة الى الملاعب الخضوع لفحص للكشف عن وباء "كوفيد-19" على ان تستمر الفحوص خلال فترة الاستعداد.

وتعد إسبانيا من أكثر الدول تضررا بـ"كوفيد-19" الذي تسبب بوفاة أكثر من 23 ألف شخص فيها.

وفرضت السلطات إجراءات حجر صحي حتى التاسع من ماي على الأقل من أجل مكافحة تفشي الوباء.

وكانت الجامعة الاسبانية لكرة القدم والعصبة الاسبانية قد توصلا الاثنين الى اتفاق بشأن استئناف تدريبات الاندية المحترفة اعتبارا من الرابع من أيار/ماي شرط نيل موافقة السلطات الصحية.

وقال بيان صادر عن المجلس ان "المجلس الاعلى للرياضة والعصبة الاسبانية والجامعة الاسبانية توصلت الى اتفاق بعودة التدريبات في صفوف الاندية المحترفة على الرغم من ان هذا القرار لا يزال مرتبطا بتطور تفشي فيروس كورونا المستجد والقرارات التي ستعتمدها وزارة الصحة".

ويتصدر برشلونة ترتيب الليغا بفارق نقطتين عن غريمه التقليدي ريال مدريد، علما بأن المنافسات توقفت بعد المرحلة 27 من أصل 38.