باشرت أندية البطولة الاسبانية لكرة القدم الاثنين التدريبات بمجموعات من 10 لاعبين، وفقا للبروطوكول الذي وضعته العصبة مع السلطات الصحية في البلاد، في خطوة إضافية نحو استئناف الدوري المعلق بسبب فيروس كورونا المستجد، الشهر المقبل.

ونشر نادي برشلونة متصدر البطولة صورا عبر حسابه على تويتر تظهر مشاركة عدد من لاعبيه في التمارين الجماعية أمثال جيرارد بيكي وسيرجيو بوسكتس، فيما تدرب لاعبو الغريم ريال مدريد في مقر النادي في ضواحي العاصمة الاسبانية تمهيدا للعودة الى تداريب الفرق.

ويسمح البروطوكول الذي وضعته الحكومة بتوسيع التداريب الجماعية تدريجيا لجميع الأندية، بما فيها تلك الواقعة في مناطق ستبقى فيها اجراءات تخفيف القيود المفروضة أكثر صرامة من غيرها.

ويتيح ذلك للاندية الثلاثة الكبرى ريال، برشلونة وأتلتيكو بإقامة التدريبات بمجموعات من 10 أشخاص على رغم أن العاصمة الاسبانية واقليم كاطالونيا لا يزالان في "المرحلة صفر" من خطة تخفيف القيود كونهما المنطقتين الاكثر تضررا في البلاد.

وتعتبر اسبانيا من أكثر البلدان تضررا من "كوفيد-19" الذي أسفر عن قرابة 28 ألف وفاة وأكثر من 231 ألف حالة معلنة بحسب الارقام الصادرة الأحد.

وقال خافيير طيباس رئيس العصبة يوم الأحد "إنه قرار حكومي. كان من المهم جدا أن تتدرب جميع الفرق بالطريقة ذاتها".

وكرر طيباس رغبة الليغا بإنهاء المراحل الـ11 المتبقية من الموسم المعلق منذ منتصف/آذار مارس الفائت، حيث صرّح "نحن نعمل لكي يتم (استئناف البطولة الإسبانية) في 11 أو 12 حزيران/يونيو، لكننا نعمل كي نكون مستعدين بغض النظر عن التاريخ. السلطات الصحية هي التي ستقول متى نبدأ".

وتابع "أود أن يحدث في أسرع وقت ممكن، ولكن الحقيقة هي أنه ليس لدينا موعد مثالي. علينا أن ننتظر الضوء الأخضر من السلطات الصحية".

ويشير البروطوكول الذي وضعته الحكومة أنها تسمح للفرق بإقامة تدريبات من 14 شخصا الا ان الليغا أبلغت الاندية ان الحد الاقصى سيكون 10 لاعبين الاثنين.

وسبق أن صرح طيباس أن تعذّر استكمال الموسم سيكلف الاندية خسائر بقيمة تقارب المليار اورو (1,08 مليار دولار).