أعلن نادي ريال بيتيس الخميس تعيين التشيلي مانويل بيليغريني مدربا جديدا له، معيدا إياه بذلك إلى الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة الأولى منذ العام 2013.

وأشار النادي الإسباني إلى أن المدرب البالغ من العمر 66 عاما، وقع معه عقدا يدخل حيز التنفيذ الموسم المقبل، ويمتد حتى حزيران/يونيو 2023.

وكانت التقارير الصحافية الإسبانية قد رجحت في الأيام الماضية إبرام هذه الصفقة، لكن إعلان بيتيس رسميا يأتي بعدما ضمن الفريق البقاء في الدرجة الإسبانية الأولى، بعد فوزه بثلاثية نظيفة على ضيفه أوساسونا في المرحلة الخامسة والثلاثين الأربعاء.
 
وبهذه النتيجة، رفع بيتيس رصيده إلى 41 نقطة في المركز الثالث عشر، وضمن عدم الهبوط إلى الدرجة الثانية، مع تبقي ثلاث مباريات له في 2019-2020.

وكان بيتيس قد أعلن في حزيران/يونيو، رحيل مدربه خوان فرانسيسك فيرير "روبي" وتعيين المنسق الرياضي أليكسيس تروخيّو بدلا منه حتى نهاية الموسم.

وسيحقق بيليغريني من خلال المنصب الجديد، عودتين في الوقت عينه: فهو يعود إلى الإدارة الفنية للمرة الأولى منذ رحيله عن وست هام الإنكليزي في كانون الأول/ديسمبر الماضي بعد نحو عام ونصف عام من توليه مهامه، ويعود إلى الليغا الإسبانية منذ نهاية تعاونه مع ملقا في 2013 بعد ثلاثة أعوام في سدة المسؤولية.

وبعد نجاح في أميركا الجنوبية لاسيما مع الأندية التشيلية والأرجنتينية، كانت إسبانيا المحطة الأولى لبيليغريني في أوروبا، بإشرافه على فياريال اعتبارا من تموز/يوليو 2004.

وخلال الأعوام الخمسة التي أمضاها، قاد الفريق إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2006، قبل الانتقال إلى ريال مدريد في العام 2009 حيث أمضى عاما واحدا غير مثمر، انتهى بحلوله ثانيا في ترتيب الدوري خلف برشلونة، وخروج من الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وبعد تجربته مع ملقا، انتقل بيليغريني إلى مانشستر سيتي الإنكليزي حيث أمضى ثلاثة أعوام أحرز خلالها لقب الدوري الممتاز مرة واحدة، ولقب كأس الرابطة مرتين.

كما كانت لبيليغريني تجربة لنحو عامين مع نادي هيباي الصيني.