أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن تصفيات أمريكا الجنوبية (كونميبول) المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في قطر عام 2022، ستنطلق في شهر أكتوبر المقبل بعدما كانت مقررة في سبتمبر، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) .

وقال الاتحاد، في بيان رسمي صادر عنه يوم الجمعة، إنه بعد التشاور مع الجامعات الأمريكية الجنوبية تم الاتفاق بين فيفا وكونميبول /الكونفدرالية الأمريكية الجنوبية لكرة القدم/ على تأجيل تصفيات أمريكا الجنوبية إلى شهر أكتوبر 2020.

وكان من المقرر أن تنطلق تصفيات أمريكا الجنوبية بالجولتين الاولى والثانية في مارس الماضي لكن تفشي وباء فيروس كورونا حال دون ذلك.

وفي وقت سابق، قرر (كونميبول) بدء التصفيات في سبتمبر قبل ان يرحل التصفيات إلى الشهر الذي يليه.

ويشارك في التصفيات التي تقام بطريقة البطولة 10 منتخبات هي البرازيل، الارجنتين، الاوروغواي، البارغواي، تشيلي، فنزويلا، كولومبيا، الاكوادور، البيرو وبوليفيا.

وتتأهل المنتخبات الاربعة الأولى مباشرة الى النهائيات المقررة في قطر، فيما يلعب صاحب المركز الخامس مع بطل أوقيانوسيا في مباراتي الملحق.

وسبق للكونفدرالية الامريكية الجنوبية أن أعلن تأجيل نهائيات كوبا أمريكا التي كانت مقررة في الأرجنتين وكولومبيا من 12 يونيو الى 12 يوليوز 2020 الى تاريخ 11 يونيو حتى 11 يوليوز 2021.