رضخت العصبة الألمانية لكرة القدم الثلاثاء لموقف السلطات الحكومية برفض عودة الجمهور الى الملاعب في مستهل الموسم الجديد الذي ينطلق في منتصف الشهر المقبل.

وقالت العصبة في بيان "لطالما شددت الحكومة على أن احتواء فيروس كورونا يجب أن يكون الأولوية. لذلك، نحن نحترم موقف وزراء الصحة الفدراليين وحكومات المقاطعات".

ورأت العصبة أن "الهدف يجب أن يكون السعي من أجل العودة الى الحياة الطبيعية في جميع مجالات الحياة، مع أن تكون المفاهيم المستهدفة (عودة الجمهور) متناسبة مع الوضع".

ويأتي موقف العصبة بعد أن عارض وزير الصحة الألماني ينس سبان مخططها بالعودة الجزئية للجمهور في مستهل الموسم المقبل من الـ"بوندسليغا"، معتبرا الإثنين أن ذلك سيرسل "إشارة سيئة" في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تصاعدا في عدد حالات الإصابة بالفيروس.

وكانت البطولة الألمانية أول البطولات الأوروبية الكبرى الذي يعاود نشاطه بعد التوقف الذي فرضه تفشي فيروس "كوفيد-19"، لكن الأندية خسرت الملايين جراء إكمال الموسم خلف أبواب موصدة.

ورأى سبان على تويتر في نهاية اجتماع مع وزراء الصحة الإقليميين أن "وجود آلاف المشجعين في الملاعب لا يتماشى مع التطور الحالي" لعدد الإصابات، موضحا "المسألة الآن تتعلق بعدم المجازفة بمخاطر يمكن تجنبها. نشعر أنه يجب البقاء يقظين".

وتابع "في الوضع الحالي، تواجد آلاف المشجعين في الملاعب إشارة سيئة".

وفي منتصف الشهر الماضي، أعلنت العصبة الألمانية أنها ستفتح الباب أمام عودة جزئية للجماهير الى الملاعب في الموسم المقبل، وفق توجيهات محددة للحؤول دون تفشي فيروس "كوفيد-19".

وأرسلت الرابطة دليلا للأندية الـ36 في الدرجتين الاولى والثانية لمساعدتها على تقديم أفكار وخطط لعودة الجماهير الى ملاعبها.

لكن السلطات الألمانية أبدت حذرها حيال هذا المقترح، لاسيما في ظل القلق المتزايد من ارتفاع عدد الإصابات مجددا مع عودة السياح الألمان من الخارج (وصل معدل الإصابات الى قرابة ألف حالة يوميا في الآونة الأخيرة).

وحذرت رئيسة مؤتمر وزراء الصحة الإقليميين ديليك كالايشي قبل اجتماع الإثنين من أن "كرة القدم الاحترافية ليست على رأس لائحة أولويات وزراء الصحة"، فيما اعتبر سبان أن بروطوكول العصبة الألمانية "جيد من الناحية النظرية" لكن العامل "الحاسم" هو "الممارسة اليومية".

كما أعرب رئيس وزراء مقاطعة بافاريا ماركوس سويدر عن شكوكه، معتبرا أنه ليس "من الذكاء" أن يكون لديك "20 الى 25 ألف مشجع في الملاعب" تزامنا مع عودة الأطفال الى المدرسة في بداية العام الدراسي الجديد.

وتستعد الأندية لانطلاق الموسم الجديد في 18 أيلول/شتنبر، وقد أشارت العصبة الثلاثاء الى أنها والأندية "سنحضر بأفضل طريقة ممكنة من أجل عودة الزوار الى الملاعب" لكن من دون أن تحدد مهلة زمنية لهذه العودة.