قررت كونفدرالية كونكاكاف لكرة القدم (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) تأجيل التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022 إلى شهر مارس العام المقبل بعد أن كانت مقررة بين شهري أكتوبر ونونبر المقبلين، وذلك جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19) .

وأكد كونكاكاف في بيان له :" أنه تم اتخاذ قرار التأجيل بالاتفاق مع الاتحاد الدولي (فيفا)" مضيفا أنه "لا تزال العديد من أجزاء المنطقة تعاني من تحديات صحية, وهذا ما كان عاملا رئيسيا في هذا القرار".

ولفت البيان إلى أن العديد من الدول في جميع أنحاء الكونفدرالية تضع قيودا على السفر ومتطلبات الحجر الصحي, ما سيجعل من الصعب جدا إقامة مباريات دولية لكرة القدم تشمل 30 دولة".

يشار إلى أنه في يوليوز الماضي تقرر أن تقام التصفيات ضمن صيغة جديدة بعد إلغاء العديد من أيام مباريات الاتحاد الدولي, بسبب جائحة "كوفيد-19" ما جعل الخطط السابقة لكونفدرالية كونكاكاف في التصفيات غير قابلة للتنفيذ.

وتوزعت المنتخبات الـ30 على ست مجموعات من خمسة فرق على ان يلتقي متزعمي المجموعات الست في الدور التمهيدي الاول, في مباريات ذهاب واياب في الدور الثاني, ليتأهل ثلاثة منهم الى الدور الحاسم.

وسيتم توسيع الدور النهائي الحاسم من التصفيات من ستة منتخبات إلى ثمانية على أن تشارك خمسة منتخبات هي المكسيك, الولايات المتحدة, كوستاريكا, جامايكا وهندوراس (الافضل تصنيفا بحسب النظام السابق) تلقائيا في الدور النهائي الذي يضمن من خلاله ثلاثة منتخبات التأهل إلى المونديال فيما يخوض الرابع ملحقا دوليا.