سيتواجه البريطاني أندي موراي والسويسري ستان فافرينكا في أقوى مباريات الدور الاول من دورة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، إحدى دورات الغراند السلام الأربع، بحسب القرعة التي سحبت الخميس، وذلك في إعادة للمواجهة الاخيرة بينهما قبل ثلاثة أعوام في رولون غاروس والتي أعلن على أثرها موراي تفاقم اصابته في الورك.

والتقى اللاعبان في الدور نصف النهائي للدورة الفرنسية المقامة في مباراة من خمس مجموعات انتهت لصالح فافرينكا المتوج باللقب الفرنسي عام 2015 على حساب موراي المصنف أول عالميا حينها.

مذاك، يعاني موراي (33 عاما) لاستعادة مستواه السابق حيث خرج من المئة الأوائل في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين بسبب العمليات الجراحية التي خضع لها في الورك والتي أرغمته على اعلان اعتزاله مطلع العام الماضي قبل ان يعدل عن قراره.

ويتساوى موراي وفافرينكا من ناحية عدد الفوز بالدورات الكبرى مع ثلاثة ألقاب لكل منهما.

واستفاد البريطاني المصنف 111 عالميا من بطاقة دعوة على غرار دورة الولايات المتحدة المفتوحة، للمشاركة في الدورة الفرنسية حيث جمعته القرعة مع السويسري المصنف 17 عالميا.

وكتب موراي الذي تمرن مع فافرينكا (35 عاما) على ملعب "فيليب شارتريي" في رولون غاروس عبر صفحته على "إنستاغرام" "لقد كانت رحلة طويلة للعودة إلى ملعب فيليب شاتريي"، مضيفا "مرت ثلاثة أعوام ونصف العام منذ أن لعبت أمام ستان فافرينكا في مباراة قاسية من خمس مجموعات في الدور نصف النهائي التي كانت نهاية وركي".

في المقابل، يستهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا والفائز أخيرا بدورة روما الإيطالية كـ "بروفة" ناجحة على الملاعب الترابية قبل الدورة الفرنسية، مباراته أمام الشاب السويدي ميكايل يمر (22 عاما) المصنف 80 عالميا.

ويأمل ديوكوفيتش في احراز لقبه الثاني في رولون غاروس بعد أول عام 2016، لكنه يدرك جيدا أن الاسباني رافايل نادال حامل اللقب في الاعوام الثلاثة الماضية والفائز بـ 12 لقبا في دورة رولون غاروس سيكون العقبة الابرز أمامه.

وفي ظل غياب السويسري روجي فيدرر لعدم استعادته عافيته بعد عملية جراحية في ركبته أجبرته على إنهاء موسمه، من المرجح أن يتقابل الروسي دانييل ميدفيدف مع ديوكوفيتش في الدور نصف النهائي.

ويبدأ نادال المصنف ثانيا عالميا حملة الدفاع عن لقبه أمام البيلاروسي إيغور جيراسيموف المصنف 83.

ومن المتوقع أن يواجه نادال في الدور نصف النهائي النمسوي دومينيك تييم المصنف ثالثا وبطل فلاشينغ ميدوز في نسختها الاخيرة، في حال تابع اللاعبان مسيرتيهما بنجاح.

وسبق لنادال (34 عاما) أن فاز على تييم في النهائيين الاخيرين في باريس.

وعند السيدات، تغيب حاملة اللقب والمصنفة اولى عالميا الأسترالية آشلي بارتي بسبب مخاوف تفشي فيروس كورونا المستجد وتقديم صحة عائلتها وفريقها على اي شيء آخر، إلى حاملة لقب دورة الولايات المتحدة المفتوحة الاخيرة اليابانية ناومي أوساكا بسبب الاصابة.

في المقابل تبدأ الرومانية سيمونا هاليب بطلة رولون غاروس عام 2018 والمتوجة أخيرا بلقب دورة روما، مغامرتها أمام الإسبانية سارا سورابيس تورمو المصنفة 70.

من ناحيتها، ما زالت المخضرمة الاميركية سيرينا وليامس تسعى مجددا للفوز بلقبها الكبير الأول منذ أستراليا المفتوحة أوائل 2017 ومعادلة الرقم القياسي المطلق (في عصري الهواة والاحتراف) والمسجل باسم الأسترالية مارغاريت كورت (24).

وتبدأ وليامس التي ستبلغ 39 عاما السبت، مشوارها أمام مواطنتها كريستي آن، بعدما سبق أن فازت عليها في الدور الاول من فلاشينغ ميدوز قبل شهر.

ومن المرجح أن توجه سيرينا منافستها القديمة وصديقتها المقربة البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا في دور ثمن النهائي، وذلك بعد اسابيع قليلة من فوز الاخيرة على الاميركية في نصف نهائي البطولة الاميركية.

وتقام دورة رولون غاروس التي تشكل عادة ثانية دورات الغراند السلام الأربع، بين 27 أيلول/شتنبر الحالي و11 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وستكون هذا العام الثالثة الأخيرة بسبب تداعيات جائحة "كوفيد-19".