شهدت الدورة 27 من القسم الأول، مباريات مجنونة، زادت من الإثارة والتشويق سواء على مستوى الأندية التي تنافس من أجل الفوز بدرع البطولة، أو التي تسعى لضمان بقائها بالدرجة الأولى وتفادي الهبوط للدرجة الثانية، وهو ما يؤكد أن الدورات الثلاث المتبقية ستكون نارية، وستعرف ارتفاعا من ذروة  المنافسة.
الرجاء والوداد مرة أخرى
فتحت الدورة 27 الصراع من جديد للمنافسة على درع البطولة بين الرجاء والوداد، حيث كان الأخير أكثر استفادة من منافسه.
وفاز الفريق الأحمر على أولمبيك أسفي 4/1 وضرب بهذا الانتصار، عصفورين بحجر واحد، فهو استعاد المركز الثاني، الذي فقده في الدورة الماضية، كما قلص الفارق مع المتصدر الرجاء إلى نقطة واحدة.
سقوط الرجاء في فخ التعادل أمام مولودية وجدة 2/2، كلفه كثيرا ،  وبات في رصيده 53 نقطة، الشيء الذي سيجعل الصراع مفتوحا، إذ تنتظر الرجاء مباريات صعبة، وسيواجه نهضة بركان بملعبه، ثم سيرحل للقاء أولمبيك خريبكة، قبل أن يستقبل في آخر دورة  الجيش.
أما الوداد فسيرحل لمواجهة حسنية أكادير في الدورة المقبلة، ويستقبل سريع وادي زم، ثم يختم البطولة بمواجهة الفتح خارج ملعبه. 
سقطة  بركانية مكلفة
تعرض نهضة بركان للخسارة على ملعبه أمام نهضة الزمامرة 2/1، وتعتبر هذه النتيجة من أهم مفاجآت هذه الدورة، وقد يندم الفريق البركاني على هذه السقطة، التي جعلته يتراجع للمركز الثالث، ورغم أن اشبال المدرب طارق السكتيوي كانوا يخططون للفوز، وربما تساهلوا مع الخصم إلا أن نهضة الزمامرة فاجأهم، أداءا ونتيجة.
وكان بإمكان نهضة بركان أن يتقاسم المركز الأول لو فاز، لكنه أخلف الوعد، علما أن نهضة بركان تنتظره مواجهات صعبة، حيث يرحل لمواجهة الرجاء ، وبعده  يستقبل المغرب التطواني، ثم يلعب خارج ملعبه أمام المغرب لتطواني.
صراع البقاء
مثلما اشتعلت المنافسة في طابور المقدمة، فإنها أيضا ستكون مثيرة في طابور المؤخرة خلال الدورات المقبلة، حيث سجلت هذه الدورة تسجيل أندية المؤخرة نتائج إيجابية، كأولمبيك خريبكة  الفائز على رجاء بني ملال بهدف للاشيء واتحاد طنجة على المغرب التطواني 1/0، ونهضة الزمامرة المستفيد من فوزه على نهضة بركان 2/1.
ويبقى الخاسر الأكبر من هذه الدورة، هو يوسفية برشيد المنهزم أمام الجيش 4/2، والذي يحتل المركز 13 ب 30 نقطة وهو نفس رصيد اتحاد طنجة وسريع وادي زم، فيما تبقى وضعية.أولمبيك خريبكة أكثر صعوبة في المركز قبل الأخير ب 27 نقطة، وينتظر أن ينحصر صراع البقاء بين هذه الفرق، علما أن سريع وادي زم  نهضة الزمامرة وأولمبيك أسفي لهما 32 نقطة.
ليبقى السؤال هو من سيرافق رجاء بني ملال للقسم الثاني.