وسط انقسام الصحافة في إسبانيا بشأن ضربة الجزاء التي احتسبها الحكم لفريق ريال مدريد في مباراة "الكلاسيكو" أمس السبت أمام نادي برشلونة, شن مدرب النادي الكاطالوني, رونالد كومان, انتقادات لاذعة ضد نظام حكم الفيديو المساعد "الفار".

وحصل سيرجيو راموس مدافع وعميد الريال على ضربة الجزاء المثيرة للجدل من خلال مراجعة الحكم نظام ال"فار", وسجلها محرزا هدف التقدم 2-1 للريال لتكون بمثابة نقطة التحول في المباراة, حيث مهدت الطريق أمام فوز الريال 3-1 ب"الكلاسيكو" الأول بين الفريقين في الموسم الحالي.

وشن التقني الهولندي هجوما عنيفا على ال"ڤار" بسبب هذه المباراة التي صعدت بالريال إلى صدارة جدول المسابقة, فيما يحتل برشلونة المركز ال12 حاليا.

وذكرت صحيفة "الموندو ديبورتيفو" الإسبانية في صفحتها الأولى "كومان ينفجر", فيما قالت صحيفة "سبورت" -التي تصدر في برشلونة أيضا- "سرقة الكلاسيكو".

و انتقدت "سبورت" الحكم خوان مارتينيز مونويرا الذي منح راموس ضربة الجزاء بعد مراجعة نظام ال"فار" بعدما تعرض راموس لجذب من قميص اللعب بواسطة الفرنسي كليمون لونغلي داخل منطقة الجزاء عندما كانت النتيجة متعادلة 1-1.

و أوضحت الصحيفة أن "مارتينيز مونويرا منح الفوز للريال في "الكلاسيكو" وتسبب هذا الإجراء في كسر مباراة سيطر عليها برشلونة الذي تعادل عبر أنسو (فاتي) بعدما افتتح (فيدريكو) فالفيردي التسجيل بهدف للريال".

وبدت ضربة الجزاء مثيرة للجدل لأنه على الرغم من ظهور لونغلي وهو يجذب راموس من قميص اللعب فإن عميد منتخب إسبانيا ظهر قبلها بلحظات وهو يدفع لونغلي نفسه, فيما لم يحتسب الحكم أي قرار ضد راموس وقتها.

وقال ألبرت ماسنو المدير الفرعي لصحيفة "سبورت" إن مونويرا كان "الحكم الذي يخشاه الجحيم", مشيرا إلى "تعاطفه المعروف" مع ريال مدريد.

و أضاف ماسنو أن "(راموس ومونويرا) طبخا هذا فيما بينهما, وسط نظرات الدهشة من لاعبي برشلونة إزاء ما حدث".

و أشار كومان إلى الخطأ الذي ارتكب ضد ليونيل ميسي داخل منطقة الجزاء في مباراة إشبيلية التي انتهت بالتعادل 1-1 في الرابع من أكتوبر الحالي, إضافة إلى العديد من اللعبات التي كانت تستدعي طرد ألان نيوم لاعب خيطافي خلال مباراة الفريقين التي انتهت بفوز خيتافي في 17 أكتوبر.

ورغم هذا فإن شعور الريال بدا مختلفا بشأن ضربة الجزاء في "الكلاسيكو", ولا سيما أنها ساعدت الفريق في قلب الطاولة على برشلونة الذي كان أكثر سيطرة على مجريات اللعب.

وقال إيميليو بوتراغينيو نجم الريال السابق ومدير العلاقات المؤسسية في النادي حاليا إن "ال(فار) يستخدم لمساعدة الحكم, الحكم راجع اللعبة واتخذ القرار الذي يمكننا تفهمه".

وأوضح الفرنسي زين الدين زيدان, الذي لم يخسر في كامب نو كمدرب لريال مدريد في 6 مباريات خاضها أمام برشلونة على هذا الملعب- أن "فريقه يستحق الفوز بضربة الجزاء المعترض عليها أو بدونها, والتي سجلها راموس العائد من الإصابة".

وذكرت صحيفة "آس" المدريدية في صفحتها الأولى أن "مدريد يعود دائما", في إشارة إلى فوز الفريق بمباراة أمس بعد هزيمتين متتاليتين أمام قادش 0-1 في البطولة الإسبانية وأمام شاختار دونيتسك الأوكراني 2-3 في عصبة أبطال أوروبا.

في المقابل, ذكرت صحيفة "ماركا" أن فريق زيدان "وجه ضربة للمسؤولين في ملعب كامب نو".