حقق المنتخب الغاني لكرة القدم فوزه الثالث تواليا وصع ب مهمة ضيفه السوداني عندما تغلب عليه 2-صفر الخميس في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة من تصفيات أمم إفريقيا 2021 المؤجلة الى 2022 بسبب فيروس كورونا المستجد.

وتدين غانا بفوزها إلى قائدها وسوانسي سيتي الويلزي نجمها أندريه أيوو، نجل أسطورتها عبيدي بيليه، بتسجيله الهدفين في الدقيقتين 19 من ركلة حرة مباشرة و81 بتسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة.

وشهدت المباراة واقعة غريبة في الدقيقة 37، عندما احتج مدرب السودان الفرنسي هوبير فيلود على حكم المباراة السنغالي ماغيت نداي لعدم احتساب ركلة جزاء لصالح فريقه، لكن الحكم الرابع السنغالي داوودا غيييه دفعه بقوة وأسقطه على الأرض.

وعززت غانا صدارتها للمجموعة برصيد تسع نقاط، وألحقت الخسارة الثانية على التوالي بالسودان الذي تجمد رصيده عند ثلاث نقاط في المركز الثاني وبات مهددا بالتراجع إلى الثالث في حال فوز شريكته في الوصافة جنوب إفريقيا على ضيفتها ساو تومي وبرنسيب الأخيرة من دون رصيد الأربعاء في حتام الجولة الثالثة.

ويملك المنتخب السوداني فرصة التعويض وانعاش آماله في التأهل إلى النهائيات عندما يستضيف غانا بالذات الثلاثاء المقبل في الجولة الرابعة.

وفي المجموعة الثامنة، حققت زامبيا فوزها الأول بعد خسارتين متتاليتين عندما تغلبت على ضيفتها بوتسوانا 2-1.

وسجل إينوك موبيو (45) وكولينز سيكومبي (66) هدفي زامبيا، وتوميسانغ اوريبوني (45) هدف بوتسوانا.

ورفعت زامبيا رصيدها إلى ثلاث نقاط وتخلصت من المركز الاخير الذي باتت تحتله بوتسوانا برصيد نقطة واحدة.

وصعدت زامبيا الى المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط خلف الجزائر المتصدرة وحاملة اللقب والتي تستضيف زيمبابوي الثانية (4 نقاط) لاحقا في الجزائر العاصمة.

وفي المجموعة الحادية عشرة، استعادت ساحل العاج توازنها بفوز صعب على ضيفتها مدغشقر 2-1.

ومنح مهاجم بارما كواسي جيرفينيو التقدم لساحل العاج في الدقيقة 48، وعزز الفرنسي الجنسية مهاجم وست هام يونايتد الانكليزي سيباستيان هالير التقدم بهدف ثان في الدقيقة 55 في أول مباراة له بألوان ساحل العاج.

وقلص باولين فوافي الفارق بعد أربع دقائق (59).

وعوضت ساحل العاج خسارتها امام مضيفتها إثيوبيا 1-2 في الجولة الثانية، وحققت فوزها الثاني في دور المجموعات فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق الاهداف خلف مدغشقر المتصدرة والتي منيت بالخسارة الاولى.

وتلعب النيجر مع اثيوبيا الجمعة في ختام الجولة الثالثة.

من جهتها، تابعت الكونغو صحوتها وحققت الفوز الثاني تواليا عندما تغلبت على إسواتيني بهدفين نظيفين سجلهما برانس ايفارا (77) و جونيور ماكييس موزيتا (81).

وانفردت الكونغو التي خسرت الجولة الاولى امام السنغال وصيفة النسخة الاخيرة صفر-2، بالمركز الثاني برصيد ست نقاط بفارق ثلاث نقاط امام غينيا بيساو التي خسرت امام السنغال صفر-2 الأربعاء في افتتاح الجولة الثالثة.

وفي المجموعة السادسة، أكرمت الكاميرون، المتأهلة مباشرة كونها الدولة المضيفة، وفادة موزامبيق 4-1

وفرض مهاجم بشيكتاش التركي فانسان أبو بكر نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 38 و47، وأضاف مهاجم فولهام الانكليزي اندريه زامبو أنغويسا الثالث (58) ومهاجم دينامو موسكو الروسي كلينتون نجي الرابع (81)، فيما سجل كامو كامو الهدف الوحيد للضيوف (74).

وانفردت الكاميرون بالصدارة برصيد سبع نقاط بفارق ثلاث نقاط امام موزامبيق.

وفي المجموعة ذاتها تعادل منتخب الرأس الأخضر مع ضيفه الرواندي سلبا، فرفع الاول رصيده الى ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات، وكسب الثاني نقطته الاولى.

وانفردت اوغندا بصدارة المجموعة الثانية مؤقتا بفوزها الصعب على جنوب السودان بهدف وحيد سجله خالد لواليوا في الدقيقة 86.

ورفعت اوغندا رصيدها الى سبع نقاط بفارق ثلاث نقاط امام شريكتها السابقة بوركينا فاسو التي تستضيف مالاوي لاحقا.