انحنت إسبانيا تقديرا لأداء منتخبها الأول في كرة القدم ومشروع دفع مدربها لويس إنريكي بوجوه شابة، بعد اكتساحه ألمانيا بطلة العالم أربع مرات 6-صفر الثلاثاء، واقتناص بطاقة التأهل إلى نصف نهائي عصبة الأمم الأوروبية.

هبطت الاشادات قبل سبعة أشهر من كأس أوروبا 2020 المؤجلة الى 2021 بسبب فيروس كورونا المستجد، على المدرب العائد إلى تدريب المنتخب بعد وفاة طفلته المريضة: "تاريخي"، "استعراضي" و"مثير للمشاعر".

نجح انريكي برهانه، بعد تعرضه لانتقادات اثر نتائج سلبية، نتيجة تجديد عميق لتشكيلته. لكن بعد مباراة الثلاثاء بدد الكثير من الهواجس حول مستقبل "لا روخا"، بإذلال منتخب من العيار الثقيل.

بعد وفاة ابنته خانا البالغة 9 أعوام لإصاباتها بسرطان العظام، عاد في تشرين الثاني/نونبر 2019 إلى مقعد المنتخب الاحمر الذي كان يحقق الانتصارات لكن دون إقناع.

نجح بديله المؤقت ومساعده سابقا روبرت مورينو في ايصال المنتخب إلى كأس أوروبا، دون ان يتوصل الى اسلوب لعب مقنع.

لكن بعد عودة "لوتشو"، فازت إسبانيا أقل (ثلاثة انتصارات في ثماني مباريات) إنما بأداء أجمل.


بشرة خير تطمئن الإسبان قبل المسابقة القارية المقبلة (11 حزيران/يونيو- 11 تموز/يوليوز). تضم تشكيلة من 23 لاعبا اختارها انريكي للنافذة الدولية الأخيرة 16 لاعبا لا تتعدى أعمارهم 25 عاما . دون الأخذ بالحسبان موهبة برشلونة الصاعد بقوة أنسو فاتي (18 عاما) والغائب راهنا بسبب اصابة قوية في ركبته ستبعده حتى الربيع المقبل.

من بينهم شابان محترفان مع مانشستر سيتي الانكليزي تحت اشراف مواطنهما بيب غوارديولا، إريك غارسيا (19 عاما) وفيران طوريس (20 عاما) اللذان تألقا الثلاثاء في مجزرة إشبيلية التهديفية.

استبدل غارسيا عميد الدفاع سيرخيو راموس المصاب بساقه قبل الاستراحة، فيما كانت ليلة توريس حالمة.

سج ل أول ثلاثية "هاتريك" في مسيرته الاحترافية (33 و55و72)، والأروع انها كانت بالوان منتخب بلاده، رافعا رصيده الى 4 أهداف في 7 مباريات دولية.

أشاد به الصحافي المعروف طوماس رونسيرو في صحيفة "أس" الاربعاء "كان فيران طوريس الساحر الأكبر في ليلة مليئة بالفن والحرفية".

خط الهجوم الذي ضم في سنوات تألق المنتخب في كاس العالم 2010 وكاس أوروبا 2008 و2012 أمثال فرناندو طوريس ودافيد فيا وبيدرو، بات يشغله شبان واعدون على غرار فاتي وطوريس بالاضافة إلى داني أولمو، ميكيل أويارسابال، أداما تراوريه وماركو أسنسيو.

أشادت وسائل الإعلام المحلية بمهرجان قدمه شبان انريكي الذين ألحقوا اسوا خسارة بالمانيا منذ 1931.

عنونت "ماركا" الأكثر مبيعا في إسبانيا "استعراض تاريخي!"، "موجة لا تنسى"، فيما كتبت "آس": "سحق تاريخي".

لخصت "سبورت" الكاطالونية "استعراض لا روخا المثير يشكل دفعا كاملا لمشروع لويس انريكي لكأس أوروبا المقبلة".

تمنى انريكي المدرب السابق لبرشلونة "كنت متفائلا بما رأيت، وهناك أيضا المزيد من اللاعبين القادرين على تقديم أمور أخرى. آمل في أن يشكل هذا الفوز انطلاقة جديدة".

يضيف المحلل الشهير ألفريدو ريلانيو في أعمدة "آس": "أثبت لنا لويس انريكي نحن المشككين، ان خطته توصل إلى الهدف: اللعب كما فعلوا أمس".

هل بدأت معالم منتخب قادر على الاقتداء بتشكيلة 2008 و2010 و2012 عندما سيطرت اسبانيا على الكرة العالمية؟ الإجابة في كأس أوروبا بعد سبعة أشهر.