لم يكن فريق تسمانيا برلين سيحقق الكثير من الأرقام القياسية السلبية في موسم 1962-1966، لولا الفريق الآخر المنافس له في المدينة هيرطا برلين.

والآن أصبح بإمكان فريق هيرطا برلين أن يساعد فريق تسمانيا على خسارة رقم من تلك الأرقام السلبية، إذا لم يخسر أمام شالك ضمن منافسات البطولة الألمانية يوم السبت المقبل.

وشهد الموسم الكارثي لفريق تسمانيا برلين، منذ 54 عاما، خوض الفريق 31 مباراة من دون فوز.

وفي حال أخفق شالكه في تحقيق الفوز على الملعب الأولمبي ببرلين، سيصل إلى 30 مباراة دون فوز، فيما سيكون على موعد لمعادلة الرقم القياسي حينما يواجه بعدها هوفنهايم نهاية الأسبوع.

أرقام ضد الكسر

وقال هانز جونتر بيكر (82 عاما) عميد تسمانيا برلين في ذلك الوقت في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): " أنا لا أهتم حقا بتلك المباراة، لكننا غير حريصين على ذلك الرقم بعد الآن".

لكن بيكر أضاف أنه حتى في حالة غياب الانتصارات عن شالك، فإن فريقه لديه القليل من الأرقام الأخرى مثل تلقي 28 هزيمة في موسم واحد، وحصد 8 نقاط في الموسم (10 نقاط بنظام النقاط الثلاث)، وكذلك تسجيل 15 هدفا واستقبال 108 أهداف.

وكان تسمانيا برلين قد حظي بفرصة اللعب في (بوندسليغا) في ذلك الوقت، بعد أن خسر هيرطا برلين رخصة اللعب في المسابقة عقب انتهاكه القوانين.

وهبط هيرطا برلين للدرجة الثانية لإغرائه اللاعبين بدفع أموال إضافية لينضموا إليه، في ذلك الوقت، فيما كان شالك قد أنهى الموسم السابق وقتها في المركز الأخير.

 
لكن مسؤولو الكرة الألمانية قرروا زيادة عدد الأندية من 16 إلى 18 ناديا، حيث بقي فريقا شالك وكارلسروه ضمن أندية البطولة الممتازة، فيما صعد بايرن ميونخ وبوروسيا مونشنغلادباخ، وحل تسمانيا برلين مكان هيرطا.

وبدأ تسمانيا الموسم بالفوز على كارلسرو 2-0 في حضور 81 ألف متفرج في الملعب الأولمبي، لكن الفريق تراجع منذ ذلك الحين، وبدأ ذلك حينما خسر 0-5 أمام مونشنغلادباخ.

ولم ينجح الفريق في تحقيق الفوز حتى المرحلة قبل الأخيرة من المسابقة حينما تغلب 2-1 على فريق نيونكيرشن، كما أنهى الموسم بالهزيمة 0-4 أمام شالك.

ولم يتعاف تسمانيا برلين من أزمته أبدا، وقدم طلبا بإشهار إفلاسه عام 1973، حيث تم حل النادي.

مكاسب الفشل!

ويوجد فريق غير رسمي يحمل اسم تسمانيا برلين و يتواجد في بطولة الدرجة الخامسة، حيث يأمل ذلك الفريق في ألا يكسر شالك الرقم القياسي المسجل باسم تسمانيا.

وتظهر الصفحة الرسمية الخاصة بالفريق عبر فيسبوك، أن حتى الإعلام الإسباني مهتم بقصة الفريق في الوقت الذي يقترب شالك من تهديد رقمه القياسي السلبي، حيث يبيع الفريق قمصانا تحتوي على السجل السلبي لتسمانيا برلين في مشاركته في ذلك الموسم من المسابقة.

وقال ألمير نوميتش رئيس النادي في تصريحات لصحيفة "كيكر" الرياضية: "بمجرد شعورنا بأن الرقم القياسي للفريق بات مهددا قليلا في السنوات الماضية، حصلنا على الكثير من الإعلانات المجانية عبر ألمانيا".

وأضاف: "بغض النظر عن كونك في ميونخ أو دوسلدورف أو أي جزء آخر من ألمانيا، الجميع يعرف ويتشارك تلك القصة عن تسمانيا برلين".