حافظ مانشستر يونايتد على الصدارة بانتزاعه تعادلا سلبيا من مضيفه وغريمه التقليدي ليفربول حامل اللقب الأحد على ملعب "أنفيلد" في ليفربول في المرحلة التاسعة عشرة من البطولة الانكليزية لكرة القدم.

وحقق مانشستر يونايتد الاهم بكسبه نقطة واحدة عزز بها موقعه في صدارة البطولة التي انتزعها الثلاثاء الماضي من ليفربول بالذات بفوزه على مضيفه بيرنلي 1-صفر في مباراة مؤجلة من المرحلة الاولى، مواصلا سجله الخالي من الهزائم منذ سقوطه على ارضه امام ارسنال صفر-1 في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ورفع مانشتر يونايتد رصيده الى 37 نقطة بفارق نقطتين امام ليستر سيتي الفائز على ساوثمبتون 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة.

في المقابل، واصل ليفربول الذي خاض المباراة الـ200 بإشراف مدربه الألماني يورغن كلوب في البطولة، نزيف النقاط بسقوطه في فخ التعادل للمرة الثالثة في مبارياته الاربع الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز وبات ثالثا برصيد 34 نقطة، كما أنه أصبح مهددا بالتدحرج الى المركز الرابع في حال فوز مانشستر سيتي على ضيفه كريستال بالاس لاحقا.

وهو التعادل الـ50 في 170 مواجهة مباشرة بين الفريقين في البطولة حيث الافضلية للشياطين الحمر بـ66 فوزا و55 خسارة.

ويلتقي الفريقان الاحد المقبل على ملعب "أولدترافود" الاحد المقبل في الدور الرابع من مسابقة كأس انكلترا.

وكانت الافضلية نسبيا لليفربول الذي كان في أمس الحاجة الى الفوز الغائب عن سجلاته في المباريات الثلاث الاخيرة، لكن دون خطورة كبيرة على دفاع مانشستر يونايتد.

ولم تتغير الحال في الشوط الثاني حيث واصل ليفربول سيطرته مقابل هجمات مرتدة لمانشستر يونايتد الذي كان الاقرب الى حسم النتيجة في صالحه في الدقائق الاخيرة لولا تألق حارس المرمى البرازيلي أليسون بيكر الذي أنقذ فريقه من هدفين محققين.

وقال مدرب مانشستر يونايتد النروجي اولي غونار سولسكاير "خابت امالنا اليوم لانا فشلنا في كسب ثلاث نقاط على غرار الموسم الماضي" في اشارة الى الخسارة صفر-2 على ملعب أنفيلد.

وأضاف "المباراة بينت لنا الكثير من الامور، لايهمنا اننا نتواجد في الصدارة لان الترتيب غير مهم في الوقت الراهن، لكن كان بالامكان ان نحسن الكثير من الامور وغابت العصا السحرية في بعض اللحظات".

وتابع "خلقوا لنا الكثير من المشاكل في الدفاع، صحيح اننا تصدينا وحرمناهم من تحقيق الاختراقات واوقفنا الكرات البينية والعرضية ودافعنا جيدا، لكننا كنا نواجه أفضل خط هجوم في الدوري. سنواجههم مجددا الاحد المقبل. سنجري بعض التغييرات على التشكيلة عملا بمبدأ فرصة اللعب للجميع".

من جهته قال مدافع ليفربول الاسكتلندي أندرو روبرتسون "إنها خيبة امل، هذه من المباريات التي تخيب امال فريقنا والفريق الخصم، صحيح ان أليسون تصدى للكثير من الفرص، لكن كان يتعين علينا التحلي بالصبر في الكثير من الاحيان وعدم التسرع".

وأضاف "تحلينا بالصلابة الدفاعية وحرمناهم من الوصول الى منطقة الجزاء، أعتقد أنها نتيجة عادلة ولكنها خيبة أمل بالنسبة لنا ولهم".

وخاض ليفربول المباراة في غياب العديد من ركائزه الاساسية خصوصا في خط الدفاع ما اضطر كلوب الى الدفع بالقائد لاعب الوسط جوردان هندرسون في مركز قطب الدفاع الى جانب لاعب الوسط البرازيلي الاخر فابينيو في ظل غياب الهولندي فيرجيل فان دايك وجو غوميز والكاميروني جويل ماتيب.

وأشرك كلوب السويسري شيردان شاكيري اساسيا من البداية على حساب كورتيس جونز، لكنه عانى هجوميا في ايجاد ثغرة وبدا واضحا ايضا غياب وافده الجديد البرتغالي ديوغو جوتا بسبب الاصابة.

وكانت أول وأخطر فرصة لليفربول في الدقيقة 17 من تسديدة قوية لمهاجمه البرازيلي روبرطو فيرمينو مرت بجوار القائم الايمن (17).

ورد مانشستر يونايتد من أول فرصة له في المباراة اثر ركلة حرة مباشرة انبرى لها البرتغالي برونو فرنانديش مرت بجوار القائم الايمن للحارس بيكر (34).

وارتد ليفربول بهجمة سريعة قادها الدولي المصري محمد صلاح الذي توغل داخل المنطقة فافلتت منه الكرة وتهيأت امام فيرمينو الذي سددها برعونة بين يدي الحارس الاسباني دافيد دي خيا (35).

وابعد عميد يونايتد هاري ماغواير كرة في توقيت مناسب من امام فيرمينو اثر تمريرة عرضية للاسكتلندي اندرو روبرتسون (59).

وأهدر صلاح فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة من فيرمينو داخل المنطقة ففضل المراوغة قبل ان يسددها من مسافة قريبة ارتطمت بقدم ماغواير وتحولت الى زاوية (62).

وجرب فرنانديش حظه من خارج المنطقة بتسديدة قوية بيمناه بين يدي بيكر (65).

وأنقذ بيكر مرماه من هدف محقق بابعاده بقدمه اليسرى تسديدة لفرنانديش من مسافة قريبة (75).

وحذا حذوه دافيد دي خيا عندما ابعد ببراعة تسديدة قوية بعيدة لمواطنه تياغو الكانطارا من خارج المنطقة (78).

وتابع بيكر تألقه بتصديه لتسديدة قوية من مسافة قريبة للفرنسي بول بوغبا وحولها الى زاوية (83).