أعلنت الحكومة الاسبانية الأربعاء أنها ستسمح للجماهير الاسبانية بحضور مباريات كرة القدم في البطولة الاسبانية بدءا من نهاية الاسبوع الحالي، في ظل شروط صارمة.

وستكون عودة الجماهير محصورة في المناطق التي شهدت انخفاض معد ل انتشار وباء كورونا، ومشروطة بتقليص القدرة الاستيعابية إلى 30 في المئة و5 آلاف متفرج كحد أقصى، بحسب ما أكد وزير الثقافة والرياضة خوصي مانويل رودريغيز أوريبيس.

وتابع خلال مؤتمر صحافي الى جانب وزيرة الصحة كارولينا دارياس "الجماهير ستعود، أعتقد أن هذه أنباء جيدة".

وأشار إلى أن البروطوكول الذي وضعته السلطات سيسري "على المرحلتين المتبقيين" من الليغا، يومي الأحد 16 و23 ايار/ماي، في المناطق "حيث توجد أكثر الضمانات" على الصعيد الصحي.

وتعتبر جزر البليار ومقاطعة فالنسيا من هذه المناطق، لذا من المتوقع ان تشهد مباراتا فالنسيا مع ايبار وفياريال مع اشبيلية حضورا جماهيريا.

وسيكون ارتداء القناع الواقي "أف أف بي 2" إجباريا في الملاعب كما سيتم فحص حرارة كل شخص عند دخوله وسيتوجب على الجماهير المحافظة على مسافة تباعد تصل إلى متر ونصف المتر في المدرجات.

ويأتي هذا القرار قبل شهر من انطلاق نهائيات كأس أوروبا 2020 المؤجلة في 11 حزيران/يونيو.

وأضاف وزير الرياضة ان اسبانيا تأمل استقبال "الى حد 16 ألف مشجع بنسبة استيعابية 25 في المئة" خلال مباريات "لا روخا" الثلاث في دور المجموعات في ملعب "لا كارتوخا" في اشبيلية.

وسحب الاتحاد الاوروبي لكرة القدم حق استضافة تلك المباريات من بلباو بعد أن رفضت السلطات الحضور الجماهيري.

ومع أكثر من 79 ألف حالة وفاة و3,5 ملايين اصابة، تعد اسبانيا من اكثر البلدان الاوروبية تضررا من الوباء، الا ان وتيرة الاصابات انخفضت في الاسابيع الاخيرة وباتت تسجل حوالي 173 اصابة لكل 100 ألف شخص في الايام الـ14 الاخيرة.