أحرز ليونيل ميسي هدفا من ضربة حرة وصنع هدفين آخرين لتفوز الأرجنتين 3-0 على الإكوادور يوم السبت وتضرب موعدا مع كولومبيا في قبل نهائي كوبا أمريكا لكرة القدم.
وأهدر ميسي فرصة ذهبية في الشوط الأول لكنه صنع الهدف الأول الذي سجله رودريغو دي بول قبل خمس دقائق على الاستراحة ثم فعل الأمر نفسه مع لاوطارو مارتينيز مع تبقي خمس دقائق على النهاية.
وبعد ذلك هز لاعب برشلونة الشباك للمرة الثانية في المسابقة من ضربة حرة في الوقت المحتسب بدل الضائع ليؤكد انتصار المنتخب الأرجنتيني رغم الأداء غير المقنع.
وسجل ميسي بذلك هدفه 76 مع الأرجنتين ليصبح على بُعد هدف واحد من رقم بيليه القياسي في أمريكا الجنوبية.
وقال ميسي "قلت دائما إن الجوائز الفردية ثانوية، نحن هنا من أجل شيء آخر. لدينا هدف ونحن نركز عليه تماما. كانت مباراة صعبة، وكنا نعرف مدى صعوبة هذا المنافس. أهم شيء هو أننا قطعنا خطوة أخرى إلى الأمام".
ولم يخسر المنتخب الأرجنتيني في 17 مباراة قبل لقاء السبت وكان من المفترض أن يؤكد انتصاره في وقت أبكر مما فعل.
واقترب كل من مارتينيز وجيرمان بيزيلا من التسجيل في أول 20 دقيقة وتصدى هرنان غالينديز حارس الإكوادور لفرصة مزدوجة من نيكولاس غونزاليس والنتيجة 1-0.
والأكثر إثارة للدهشة، أضاع ميسي أخطر فرصة في المباراة عندما انفرد بالحارس لكن تسديدته ارتدت من القائم.
غير أن المهاجم ضئيل الجسد عوض الفرصة الضائعة قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول عندما مرر إلى دي بول الذي وضع الكرة في الشباك محرزا هدفه الأول في 25 مباراة دولية بعد سقوط الحارس الإكوادوري خارج منطقة الجزاء وهو يحاول إبعاد الكرة.
ومرر ميسي بعد ذلك إلى مارتينيز لينهي الكرة في الشباك قبل خمس دقائق على النهاية، قبل أن يسجل بنفسه بتسديدة من ضربة حرة في الوقت المحتسب بدل الضائع بعد أن ارتكب الإكوادوري بييرو هينكابي مخالفة ضد أنخيل دي ماريا ليحصل على بطاقة حمراء.
ودخل المنتخب الإكوادوري المباراة بدون أي فوز في مبارياته الست الأخيرة لكن أتيحت له عدة فرص للتسجيل أمام الأرجنتين الساعية لتحقيق لقب كوبا أمريكا لأول مرة منذ 1993.
وسيشعر إينر فالنسيا بالتحديد بالغضب من نفسه لإضاعته فرصتين بضربتي رأس من مسافة قريبة في الشوط الأول.
وبهذه النتيجة تلتقي الأرجنتين مع كولومبيا، التي تغلبت على أوروغواي بضربات الترجيح في وقت سابق يوم السبت، في الدور قبل النهائي يوم الثلاثاء.
وتلعب البرازيل صاحبة الضيافة ضد بيرو في المواجهة الأولى بقبل النهائي يوم الاثنين.