شهد اليوم الثاني من منافسات كرة المضرب لدى السيدات في أولمبياد طوكيو مفاجأتين كبريين تمثلتا بخروج المصنفة أولى عالمي ا الأسترالية آشلي بارتي والتونسية أنس جابر إحدى المرشحات للمنافسة على اللقب، من الدور الاول، فيما عبرت اليابانية ناومي أوساكا الاحد بسهولة الى الدور الثاني في أولى مبارياتها منذ خروجها الجدلي من رولان غاروس.

وسقطت بارتي (25 عام ا) المتوجة منذ أسبوعين ببطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، أمام الإسبانية سارة سوريبيس تورمو المصنفة 48 عالمي ا 6-4 و6-3.

وكانت بارتي تمني النفس في مشاركتها الأولمبية الأولى أن تصبح أول أسترالية تفوز بذهبية المضرب أو أن تحصد أقله ميدالية لبلادها في الفردي، لكنها ستحاول ذلك الآن في زوجي السيدات بعد أن عبرت السبت الى الدور الثاني مع ستورم ساندرز حيث من المحتمل أن تواجه تورمو مرة أخرى في ربع النهائي.

قالت بارتي "أنا خائبة لعدم تأهلي، لم يكن يومي ببساطة. لم أشعر بالراحة هناك...ارتكبت الكثير من الأخطاء".

من جهتها قالت الإسبانية التي ستلاقي في الدور الثاني الفرنسية فيونا فيرو "إنه شعور رائع، ما زلت لا أصدق".

وأضافت "إنه شيء لا يصدق بالنسبة لي. إنه شيء كنت أحلم به طوال حياتي، أن أكون هنا وحتى أكثر من ذلك وأنا أتغلب على المصنفة الأولى عالميا . أنا سعيدة للغاية".

بعد أن حصلت على شرف إضاءة المرجل في ختام حفل الافتتاح الجمعة إيذان ا بانطلاق الألعاب، عادت أوساكا المصنفة ثانية عالمي ا الى المنافسات بعد خروجها الجدلي قبل مباراتها في الدور الثاني من رولان غاروس.

وحققت الفوز في مباراتها في الدور الاول ضد الصينية سايسي جينغ 6-1، 6-4 لتضرب موعد ا مع السويسرية فيكتوريا غولوبيك الفائزة على الكولومبية ماريا كاميلا أوسوريو سيرانو 6-4، 6-1.

وكانت أوساكا انسحبت قبل مباراتها في الدور الثاني من بطولة رولان غاروس في حزيران/يونيو الفائت، بسبب تداعيات قرارها مقاطعة وسائل الإعلام، قبل أن تكشف عن معاناتها من مشاكل اكتئاب وقلق أبعدتها أيض ا عن المنافسة في ويمبلدون.

ورغم أنها كانت تأمل أن تحظى بدعم الجماهير على أرضها لولا حظر حضورهم بسبب جائحة فيروس كورونا، ستكون أوساكا أبرز المرشحات لحصد اللقب لاسيما في ظل غياب العديد من المصنفات العشر الاوليات أمثال الرومانية سيمونا هاليب العاشرة والاميركية سيرينا وليامس، إضافة الى خروج بارتي.

وقالت أوساكا بعد الفوز "أشعر أكثر من أي وقت مضى أنني أركز فقط على كرة المضرب. خوض غمار الالعاب الاولمبية كان حلم ا راودني منذ أن كنت طفلة".

وتابعت أوساكا التي باتت اول لاعبة (ولاعب) كرة مضرب في التاريخ تضيء المرجل الاولمبي "أشعر بالارتياح والسعادة مرة أخرى".

بعد أن أصبحت أول لاعبة عربية تبلغ الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون وأول عربية تحقق لقب ا ضمن رابطة دورات المحترفات، وصلت جابر الى طوكيو والتوقعات عالية لحصد ميدالية من أي لون.

إلا أن المصنفة 23 عالمي ا سقطت في الامتحان الاول أمام الإسبانية كارلا سواريس نافارو (206) بنتيجة 6-4، 6-1 لتكون عودتها الى البلاد باكرة.

وكانت الخسارة مفاجئة أمام نافارو التي غابت لفترة عن الملاعب بعد أن أعلنت في أيلول/سبتمبر من العام الماضي إصابتها بسرطان الغدد الليمفاوية ولا تقدم مستويات عالية قبل أن تحقق فوزها الاول الاحد منذ انتكاستها.

وفي أبرز نتائج السيدات، تأهلت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثالثة عالمي ا الى الدور الثاني بفوزها على البولندية ماغدا لينيت 6-2، 6-1، والتشيكية كارولينا بليشكوفا على الفرنسية أليزيه كورنيه 6-1، 6-3 والبلجيكية أليز مرتنز على حساب الروسية إيكاتيرنا ألكساندروفا 6-4، 4-6، 6-4.

ولدى الرجال، أعلن البريطاني أندي موراي المتوج بذهبية لندن 2012 وريو 2016 انسحابه من منافسات الفردي بسبب مشاكل عضلية قبل ساعات من مباراته مع الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم.

وقال "أنا خائب جد ا لأنه علي الانسحاب لكن الفريق الطبي نصحني ألا أشارك في المسابقتين (إضافة الى الزوجي) لذا اتخذت قرار الانسحاب من الفردي والتركيز على اللعب مع جو (ساليزبيري)".

وتغلب اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس وصيف بطولة رولان غاروس على الألماني فيليب كولشرايبر 6-3 و3-6 و6-3، ليضرب موعد ا مع الأميركي فرانسيس تيافو.

ولم يواجه الألماني ألكسندر زفيريف المصنف خامس ا عالمي ا صعوبة في تخطي التايواني ين-هسون لو عليه 6-1، 6-3 ليضرب موعد ا مع الكولومبي دانيال إيلاهي غالان الفائز على المصري محمد صفوت 7-5، 6-1.

وسقط الياباني كي نيشيكوري على أرضه في الدور الاول امام كارن خاتشانوف لاعب اللجنة الاولمبية الروسية 6-3، 1-6، 2-6.