حصدت تونس ميداليتين في يومين متتاليين، بعد التتويج الرائع للسباح الشاب أيوب الحفناوي في سباق 400 م حرة، لكن مصير مواطنته نجمة كرة المضرب أنس جابر كان معاكسا بعد توديعها باكرا من الدور الأول، فيما أقصيت السعودية من مسابقة كرة القدم وخسرت مصر مباراتها الثانية.

وفج ر الحفناوي ابن الثامنة عشرة مفاجأة من العيار الثقيل مسجلا 3:43.36 دقائق، وهو ثالث أفضل توقيت هذه السنة، متقدما على الأسترالي جاك ماكلافلين والأميركي الشاب كيران سميث.

قال الحفناوي، المولود في 4 كانون الأول/دجنبر 2002 والذي حل في مركز ثامن متأخر في نصف النهائي "لا أصدق ذلك. أنا بطل أولمبي الآن".

تابع الشاب الذي استفاد من عدم تأهل النجم الياباني كوسيكو هاغينو إلى النهائي "كنت أجاري السباحين في اول 200 م، في ثاني 200 م ضغطت. وقد مت كل شيء في آخر 50 م".

وعما إذا كان قادر ا بالمنافسة في سباق 800 م، أضاف "إن شاء الله. أقوم بما علي والباقي على ربي".

وهذه ثاني ميدالية لتونس في هذه الألعاب، بعد تتويج محم د خليل الجندوبي السبت بفضية وزن-58 كلغ في رياضة التايكواندو، وعل ق عليها الحفناوي "أنا وخليل بنفس العمر تقريب ا. تونس تعتمد علينا. نحن الجيل الجديد أقد م هذه الميدالية لتونس وعائلتي والعرب".

وكان بطل السباحة السابق التونسي أسامة الملولي، المتوج بذهبيتي 1500 م حرة في بكين 2008 و10 كلم في لندن 2012، قد تحدث سابقا عن إمكانية صعود الحفناوي على المنصة في أولمبياد باريس 2024 أو لوس أنجليس 2028، بيد أن الحفناوي كان له رأي آخر بعد حصد هذا التتويج المبكر.

وعن اقتدائه بالملولي المشارك أيضا في طوكيو، قال الحفناوي "أسامة أسطورة. أتمنى أن أصبح مثله".

بدوره، وجه الملولي رسالة تهنئة للحفناوي على موقع فيسبوك "مبروك حفناوي! العالم أجمع يوجه التهنئة لي كأني خضت السباق اليوم. أفتخر بك في يومك التاريخي كما جعلتنا جميعا فخورين بهذا الانجاز والتألق الخارق كالعادة".

وبعدما أصبحت أول لاعبة عربية تبلغ الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون وأول عربية تحقق لقب ا ضمن رابطة دورات المحترفات، سقطت التونسية أنس جابر المصنفة 23 عالمي ا في الامتحان الاول أمام الإسبانية كارلا سواريس نافارو (206) بنتيجة 6-4، 6-1 لتكون عودتها الى البلاد باكرة.

وكانت الخسارة مفاجئة أمام نافارو التي غابت لفترة عن الملاعب بعد أن أعلنت في أيلول/سبتمبر من العام الماضي إصابتها بسرطان الغدد الليمفاوية ولا تقدم مستويات عالية قبل أن تحقق فوزها الاول الاحد منذ انتكاستها.

كما خرج المصري محمد صفوت من الدور الأول أمام الكولومبي دانيال إيلاهي غالان 5-7 و1-6.

وفي كرة القدم، منيت مصر بخسارة أولى أمام الأرجنتين صفر-1، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة، فيما ود عت السعودية المنافسات بخسارة 3-2 أمام ألمانيا في الرابعة.

وتمك ن المنتخب الأرجنتيني من حسم المباراة الأولى في الدقيقة 52 بهدف عن طريق فاكوندو ميدينا.

وكان المنتخب المصري يعو ل على نتيجته الافتتاحية التي تعتبر جيدة إلى حد ما عندما تعادل مع إسبانيا سلبا في الجولة الأولى.

وود عت السعودية المنافسات بخسارته أمام المنتخب الألماني 2-3 على ملعب "نيسان" في يوكوهاما، بعد سقوطها افتتاحا أمام ساحل العاج 1-2.

وسجل لـ"الأخضر سامي النجعي (30 و50)، وللمنتخب الألماني نديم أميري (11)، راغنار آخه (43) وفيليكس أودوخاي (75).

وفي رفع الأثقال، حل الرباع السعودي سراج آل سليم (25 عاما) خامسا في وزن 61 كلغ بعد أن رفع مجموع 288 كلغ، وكان قريبا جدا من احراز الميدالية البرونزية لولا الغاء الحكام رفعته الأخيرة في النتر.

وفي المبارزة، بلغ المصري محمد السيد ثمن نهائي مسابقة السيف قبل سقوطه أمام الأوكراني إيغور ريزلين الذي أحرز البرونزية.

وفي التايكواندو، خرج المصري وائل عبد الرحمن من ربع نهائي منافسات وزن -68 كلغ بخسارته أمام البوسني نيدجاد هوسيتش 7-8.

وكانت آمال مصر كبيرة في حصد عبد الرحمن (25 عاما) ميدالية، خصوصا بعد تخطيه الإسباني خافيير بيريس. وسبق أن توج عبد الرحمن ببطولة أفريقيا في السنغال العام الحالي، وكان توج بها في العام 2018 في المغرب أيضا .

وفي الرماية، حل الكويتي عبدالله الرشيدي (58 عام ا)، صاحب برونزية أولمبياد ريو 2016، سادسا في اليوم الأول من تصفيات السكيت مع 74 نقطة من أصل 75.

فيما أصاب المصري عزمي محيلبه 73 نقطة وحل في المركز الثالث عشر، وحصد الكويتي الآخر منصور الرشيدي 71 نقطة، السعودي سعيد المطيري (71)، الإماراتي سيف بن فطيس (70)، المصري مصطفى حمدي (67).

وسيشارك المغربي رمزي بوخيام في الجولة الثالثة من ركوب الأمواج ضد الفرنسي ميشال بوريز، بعد حلوله ثانيا في تصفياته.

وفي الكرة الطائرة الشاطئية، فاز الثنائي القطري شريف يونس وأحمد تيجان على السويسريين أدريان هايدريش وميركو غيرسون 2-صفر (21-17 و21-16)، ليتصدرا مجموعة تضم فريقين من الولايات المتحدة وإيطاليا، فيما خسر الثنائي المغربي زهير الكراوي ومحمد عبيشة امام البولنديين ميشال بريل وغريغورز فياليك صفر-2 (17-21 و11-21).

وفي الملاكمة، تأهل الجزائري محمد حومري إلى دور الـ16 في وزن 75-81 كلغ، بفوزه على الفنزويلي ناليك كورباخ باريرا بالنقاط 3-2، ضاربا موعدا الاربعاء مع الكوبي أرلين لوبيس.

وفي كرة الطاولة ستخوض المصرية دينا مشرف الدور الثالث مع الهولندية بريت ايرلاند، بعد تغلبها على البولندية ناتاليا بارتيكا 4-2 (15-13، 10-12، 11-9، 11-4، 7-11، 13-11).