أصبحت اليابانية موميجي نيشي ا البالغة 13 عاما من أصغر الأبطال الأولمبيين في التاريخ، عندما أحرزت الأثنين ذهبية الشوارع الأولى في تاريخ رياضة السكايت بورد (ألواح التزل ج)، ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة في طوكيو حتى 8 غشت.

وسج لت نيشيا، البالغة 13 عاما و330 يوما، مجموع 15.26 نقطة، متفو قة على البرازيلية رايسا ليال البالغة 13 عاما و203 أيام والتي كانت قادرة أن تصبح أصغر متوجة في التاريخ لكنها حلت ثانية مع 14.64 نقطة، فيما نالت اليابانية فونا ناكاياما (16 عاما) البرونزية مع 14.49 نقطة.

يذكر أن أصغر بطلة أولمبية في التاريخ هي الأميركية مارجوري غيسترينغ، المتوجة في الغطس (منصة 3 أمتار) عن 13 عاما و268 يوما في أولمبياد برلين 1936.

ADVERTISEMENTS

وكان اداء نيشيا الخادع مشابها لما قام به مواطنها يوتو هوريغومي المتوج بشكل رائع الأحد.

ولكل مشاركة على لوح التزل ج انطلاقتين لمدة 45 ثانية وخمس محاولات في الخدع. وتحصل الفائزة على أفضل أربع نتائج من أصل سبع.

والسكايتبورد هي بين أربع رياضات جديدة مدرجة في الأولمبياد الحالي مع ركوب الأمواج، التسلق الرياضي والكاراطي، في محاولة لجذب الجيل الشاب إلى الألعاب العريقة.

ADVERTISEMENTS

ومن بين 8 مشاركات في النهائي الاثنين، بلغ عمر ست رياضيات بين 13 و20 سنة. والشوارع هي إحدى مسابقتين في السكايت بورد مع المتنزه (أو بول).