بدأت العداءة الأميركية سيدني ماكلافلين اليوم الثالث عشر من أولمبياد طوكيو بتحطيم رقمها القياسي العالمي في طريقها إلى إحراز ذهبية 400 م حواجز، فيما تتوجه الأنظار مساء إلى الثنائي القطري شريف يونس وأحمد تيجان في ربع نهائي الكرة الشاطئية.

وجاء تحطيم ماكلافلين لرقمها العالمي، في سيناريو مشابه لما حصل قبل يوم عندما حطم النروجي كارستن فارهولم رقمه في السباق عينه لدى الرجال ونزل وصيفه تحت الرقم العالمي السابق.

وسج لت ماكلافلين البالغة 21 عام ا 51.46 ثانية لتحسن رقمها السابق البالغ 51.90 ث، أمام حاملة اللقب وبطلة العالم دليلة محم د التي نزلت أيض ا تحت الرقم العالمي السابق (51.58 ث)، فيما نالت الهولندية فيمكي بول البرونزية (52.03 ث).

وهذا أول لقب أولمبي لماكلافلين الوجه الصاعد بقوة في عالم ألعاب القوى. شاركت في ريو 2016 بعمر السادسة عشرة عندما أصبحت أصغر متأهلة من بلادها إلى الألعاب منذ 1972.

وكانت ذهبية ماكلافلين الأولى بين خمس ذهبيات في ألعاب القوى الأربعاء.

وتتركز الأنظار مساء على سباق 200 م، حيث يأمل الأميركي نواه لايلز (24 عاما) في تعويض هفوته في نصف النهائي.

كاد بطل العالم يفقد بطاقة التأهل بسبب إبطائه في الأمتار العشر الأخيرة، ما دفعه لانتظار بطاقات الترضية للتأهل إلى نهائي السباق الذي ينتظر خليفة الأسطورة الجامايكية المعتزل أوسين بولت.

 

ويتضمن برنامج الأربعاء نهائي سباق 800 م للرجال، وسباق 3 آلاف م موانع للسيدات بالإضافة إلى نهائي رمي المطرقة، فيما تقام منافسات ضمن العشارية والسباعية.

وفي الوقت نفسه، تتجه الأنظار إلى مباراة ربع نهائي الكرة الشاطئية، حيث ستسعى قطر أمام إيطاليا، إلى العبور لنصف النهائي والاقتراب أكثر من ثالث ذهبياتها في طوكيو وفي تاريخها، بعد فارس حس ونة في الأثقال ومعتز برشم في الوثب العالي.

وأصبح الثنائي يونس وتيجان الرقم 1 في اللعبة راهنا ، إذ لم يخسرا أي مباراة في منافسات الرجال وتقدما إلى الأدوار الإقصائية على رأس مجموعتهما.

وفي مباراة أخرى تلعب ألمانيا مع فريق روسيا الثاني الذي ينافس تحت علم محايد، بعدما خسر الأول الأربعاء أمام النروج، فيما أقصت لاتفيا البرازيل.

 

من جهة أخرى، باتت اليابانية ساكورا ياسوزومي أولى البطلات في التاريخ لمسابقة المنتزه في منافسات ألعاب سكايت بورد الأربعاء، بعد إحرازها ثاني ذهبية لليبابان في هذه اللعبة.

وكانت مواطنتها موميجي نيشي ا البالغة (13 عاما ) من أصغر الأبطال الأولمبيين في التاريخ، عندما أحرزت ذهبية الشوارع الأولى في تاريخ رياضة السكايت بورد (ألواح التزل ج).

والسكايتبورد هي بين أربع رياضات جديدة مدرجة في الأولمبياد الحالي مع ركوب الأمواج، التسل ق الرياضي والكاراتيه، في محاولة لجذب الجيل الشاب إلى الألعاب العريقة.

 

على مقلب آخر، غادرت العداءة البيلاروسية كريستسينا تسيمانوسكايا اليابان في رحلة متجهة إلى فيينا الأربعاء، حيث كان من المقرر أن تسافر إلى بولندا التي قررت منحها تأشيرة إنسانية بسبب تهديدات تلقتها من اتحاد بلادها على خلفية توجيهها له انتقادات علنية.

وأفاد أحد المسؤولين في المطار لوسائل إعلام إنه كان من المفترض أن تغادر العداءة، البالغة 24 عاما ، على متن رحلة مباشرة إلى العاصمة وارسو، ولكن تم تبديل المخطط في اللحظات الأخيرة.

واستقلت تسيمانوسكايا الطائرة في مطار ناريتا خارج العاصمة طوكيو بعدما غادرت السفارة البولندية حيث أمضت الليلتين الماضيتين، بعدما أكدت في وقت سابق تلقيها تهديدات بالمغادرة القسرية لليابان لانتقادها اتحاد بلادها على مواقع التواصل الاجتماعي.