أظهر استطلاع رأي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن غالبية الجماهير تؤيد فكرة إقامة كأس العالم كل عامين.

ويناقش "فيفا" مقترحا أثار جدلا واسعا بشأن تقليص الفجوة الزمنية بين بطولات كأس العالم إلى عامين بدلا من أربعة.

وعارضت رابطة المشجعين الأوروبية هذا المقترح، وطالبت ألكسندر سفيرين رئيس اتحاد الكرة الأوروبي "يويفا" بالتدخل، ورد سفيرين بالتأكيد على أن لديه "مخاوف جسيمة" بشأن هذه الخطة، وقال لصحيفة ذي تايمز إن الدول الأوروبية قد تقاطع كأس العالم حال تطبيق هذا التغيير.

ولكن "فيفا" أوضح اليوم الخميس، أن هناك مساندة على الصعيد العالمي لهذا المقترح، مشيرا إلى أن هناك قدرا كبيرا من الحماس بين المشجعين الشباب في الأسواق النامية خارج أوروبا.

وأكد فيفا: "نتائج هذا الاستطلاع عبر الإنترنت الذي جرى في يوليو، سيتم استخدامها كجزء من عملية تشاور أوسع بمشاركة الجماهير، والذي سيقام على مراحل متعددة".

وأضاف: "استنادا إلى النتائج الأولية، فإن أغلبية الجماهير ترغب في مشاهدة عدد أكبر من بطولات كأس العالم للرجال، الغالبية تفضل إقامة البطولة كل عامين، هناك فوارق ملحوظة بين ما يسمى الأسواق التقليدية والأسواق النامية لكرة القدم، والأجيال الشابة في كل المناطق أكثر تفتحا ورغبة في التغيير مقارنة بالأجيال الأكبر سنا".

يذكر أنه وفي وقت سابق، رحب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخطة (فيفا) لإقامة كأس العالم كل عامين.

وصوت مجلس فيفا لصالح إجراء دراسة جدوى بشأن إمكانية إقامة كأس العالم للرجال والسيدات كل عامين بدلا من أربعة أعوام.

وواجه هذا المقترح معارضة شديدة، حيث رفضه الاتحاد الأوروبي (يويفا)، بينما انتقده اتحاد أمريكا الجنوبية (الكونميبول) قائلا إن الفكرة لن تنجح.

وقال اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) إنه منفتح على الفكرة شريطة أن توفر هيكلا أكثر توازنا للعبة عالميا فيما دعت الكونفدرالية الافريقية لمواصلة الحوار و المناقشات بين مختلف الأطراف خدمة لكرة القدم العالمية.