وفى نادي شيريف تيراسبول المولدافي، الوافد الجديد وممثل إقليم ترانسدنيستريا الانفصالي الغامض، بوعده بعد عودته بفوز تاريخي الثلاثاء من أرض ريال مدريد الإسباني 2-1 في الجولة الثانية من عصبة أبطال أوروبا في كرة القدم.

كرس فوزه الافتتاحي على شاختار دانيتسك الأوكراني بثان على الفريق الملكي، حامل اللقب 13 مر ة، في اللحظات القاتلة، ليتصدر مجموعة قوية تضم أيضا إنتر بطل إيطاليا.

يمثل شيريف عاصمة إقليم انفصالي موال لروسيا يبلغ عدد سكانه 470 ألف نسمة، أعلن انفصاله عن باقي مولدافيا اثر حرب أهلية قصيرة بعد تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991، وهو أحد أكثر الدول الأوروبية غير المعترف بها.

مذذاك الوقت، يحمي جنود روس إقليم ترانسدنيستريا، وهو مستقل بحكم الواقع برغم عدم الاعتراف به من أي دولة في العالم.

رياضيا ، وكي تكون قادرة على الانتساب إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، تخوض مدينة تيراسبول البالغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، البطولة المولدافية. مسابقة أحرزها شيريف 19 مرة في آخر 21 نسخة!

والعداء بين ترانسدنيستريا ومولدافيا ليس أقل من العداء بين شيريف تيراسبول والأندية المولدافية الأخرى نتيجة احتكاره للقب البطولة المحلية.

يقول يوري فيرنيدوب المدرب الأوكراني لشيريف لوكالة فرانس برس "يتحدث الناس عن ان الرياضة ليست سياسة"، لكن في الواقع "الرياضة هي سياسة".

يفخر مشجعو تيراسبول إن "الدولة" البالغة مساحتها نحو 4 آلاف كلم مربع، سيلاقي لاعبوها أبرز نجوم الكرة العالميين، على غرار الفرنسي كريم بنزيمة هداف ريال أو الأرجنتيني لاوطارو مارتينيس مهاجم إنتر.

يلاحظ إيغور تروتشينسكي (61 عاما )، مشجع شيريف منذ تأسيسه عام 1997، أنه "سيكتشف المزيد من الناس أن هذا البلد غير المعترف فيه موجود".

على الطرف المقابل من دنيستر، النهر الفاصل مع باقي مولدافيا، تبدو الحماسة أقل.

يؤك د الصحافي الرياضي كريستيان جاردان "لا أرى سببا لأكون سعيدا ".

يتابع "يمثل هذا النادي جيبا انفصاليا يمو ل نفسه من خلال الفساد، الاتجار غير المشروع والاقتصاد غير الرسمي، ما يتسب ب بالحاق ضرر كبير بالموازنة ومصالح جمهورية مولدافيا".

ينتمي الفريق لمجموعة شيريف التي تضم محلات السوبرماركت، محطات الوقود، شبكة الهاتف المحمول، مزارع سمك الحفش ومصنع تقطير الكونياك المحلي.

أس سها اثنان من قدامى رجال الشرطة، أحدهما رئيس النادي الحالي فيكتور غوشان.

وتسيطر الشركة الأم لشيريف تيراسبول على الجزء الأكبر من اقتصاد ترانسدنيستريا وتلعب دور صانع الرؤساء على الصعيد السياسي.

شيدت المجموعة للنادي مجمعا رياضيا بلغت تكلفته 200 مليون دولار أميركي، يضم ملعبين يت سعان لـ 13 ألف و9 آلاف متفر ج تواليا ، قصرا رياضيا و16 ملعبا للتدريب.

يقول الحارس الاحتياطي المخضرم سيرغي باشنكو (38 عاما ) المولود في تيراسبول ويحمل ألوان النادي منذ طفولته، إن مسابقة عصبة الأبطال كانت دوما "حلم رئيسنا".

لكن شيريف تيراسبول الذي شارك سابقا في أوروبا ليغ، يبقى مغمورا على الصعيد القاري، وت قد ر قيمة كامل لاعبيه بـ11.8 مليون أورو فقط (نحو 14 مليون دولار)، أي ما يعادل الراتب السنوي للاعب ريال النمساوي دافيد ألابا، بحسب موقع ترانسفرماركت الاختصاصي، وهو رقم هزيل مقارنة مع قيمة لاعبي ريال البالغة 783.5 مليون أورو أو حتى 183.8 مليون أورو لشاختار.

تضم تشكيلته لاعبين من البرازيل، اليونان، غانا، غينيا، كولومبيا وحتى لوكسمبورغ.

على أي حال، فإن المغامرة في عصبة الأبطال "قصة خيالية" بالنسبة للمدرب الذي يقود الفريق الصغير في ملاعب تاريخية على غرار سان سيرو في ميلانو أو سانتياغو برنابيو في مدريد.

يقر فيرنيدوب (55 عاما ) "بصراحة، لم أكن أتوقع ذلك".

بالنسبة للمشجع تروشتشينسكي، لا تهم النتائج كثيرا ، بل يهم التواجد في هكذا مسابقة عريقة، مضيفا "نعمل لهذا الهدف منذ عشرين سنة. في غضون عشر سنوات، قد نتوصل إلى التأهل من دور المجموعات".

على الصعيد السياسي، يأمل المدرب الأوكراني الذي يمزق بلده أيضا صراع مع انفصاليين موالين لروسيا، أن تغذي مغامرة شيريف الأخو ة بين الأعداء المولداف "على الأرجح ستوحد مولدافيا وترانسدنيستريا".

أما الجلمعة المولدافية للعبة، فعبرت عن فرحتها الغامرة بتأهل شيريف إلى دور المجموعات "شيريف يوروفانتاستيك (رائع قاريا )".