تنطلق أولى مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم "لاليغاسانتاندير" في شهر أكتوبر خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع، وذلك مع إقامة العديد من المواجهات الجذابة التي تستحق المشاهدة، لكن ليس أكثر من المباراة التي تتصدر العناوين وهي معركة أتلتيكو مدريد وبرشلونة ليلة السبت.

تنطلق عطلة نهاية الأسبوع الضخمة بمباراة ديربي الباسك يوم الجمعة حيث يستقبل أتلتيك منافسه ديبورتيفو ألافيش في بلباو، ومع عودة الجماهير إلى المدرجات هذا الموسم تبدو أنها مباريات الديربي ستكون خاصة مرة أخرى، وهذا هو الحال في ملعب سان ماميس تحت الأضواء الكاشفة. ينتظر إينياكي ويليامز، الفتى المفضل لدى المشجعين، خوض مباراته رقم 203 على التوالي في الدوري الإسباني، لينفرد بالرقم القياسي في عدد مرات الظهور المتتالي في تاريخ دوري الدرجة الأولى الإسباني.

بعد ظهر يوم السبت، سيسعى راداميل فالكاو إلى تسجيل أربعة أهداف في أول أربع مباريات في مسيرته مع رايو فاليكانو، الفريق الصاعد حديثاً لكنه يبدو في حالة ممتازة بعدما حقق ثلاث انتصارات متتالية شهدت تسجيل نجمه الكولومبي الجديد هدفاً في كل منها، لكن الأمر لن يكون سهلاً عندما يزورون أوساسونا، في مباراة صعبة خارج ملعبه، لكن رايو مليء بالثقة في الوقت الحالي.

يلي ذلك مباراتين بين فرق في منتصف جدول التتريب، ويستضيف ريال مايوركا منافسه ليفانتي، وقادش مع فالنسيا في ملعب نويفو ميرانديا، ولم تتمكن أي من هذه الفرق الأربعة من تحقيق الفوز في الجولتين الماضيتين، لذلك فإن الدافع للحصول على النقاط الثلاث في نهاية هذا الأسبوع سيكون عالياً.

وستكون المباراة الكبرى يوم السبت المقبل بين أتلتيكو مدريد وبرشلونة على ملعب واندا ميتروبوليتانو (الساعة 9 مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي)، وكان أتلتيكو حقق الفوز 1-صفر في هذه المباراة الموسم الماضي بفضل تسديدة خاصة جدا من يانيككاراسكو ليؤكد موقعه وقتها كمنافس جاد على اللقب، حيث شكلت هذه النقاط الثلاث انطلاقة للمضي قدماً والتتويج بلقب الدوري الإسباني في نهاية المطاف.

يأمل رجال المدرب دييغو سيميوني بالحصول على دفعة مماثلة في نهاية هذا الأسبوع، وربما يكون أنطوان غريزمان هو الرجل الذي يقوم بهذه المهمة ضد ناديه السابق، خاصة بعد أن سجل هدفه الأول مع أتلتيكو منذ عودته في الصيف أمام ميلان في دوري أبطال أوروبا خلال منتصف الأسبوع، ويشعر برشلونة بالثقة أيضاً بعد عودة أنسو فاتي واستكماله من حيث توقف عندما نجح من هز الشباك، وقد تكون هذه معركة ملحمية حقاً ويمكن أن تكون حاسمة في سباق اللقب هذا الموسم.

وتقام خمس مباريات أخرى يوم الأحد، بداية من مواجهة إلتشيوسيلتا، حيث سيواجه المدرب الحالي للفريق الأخضر والأبيض، فران إيسكريبا ناديه السابق، وقد يكون هذا صراعاً تكتيكياً رائعاً، حيث يلعب كلا الجانبين بتشكيلات فريدة تماماً في بداية هذا الموسم.

في وقت لاحق، في تمام الساعة 4.15 مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي، يعود ريال مدريد متصدر الترتيب إلى الملاعب عندما يزور إسبانيول، وبعد أن حقق الفوز في 15 من أصل 16مواجهة سابقة أمام منافسه الكتالوني، قد تكون هذه فرصة جيدة لـ "لوس بلانكوس" للتعافي من بعض خيبة الأمل الأوروبية في منتصف الأسبوع، وهناك قصة أخرى يجب الانتباه لها بعد ظهر يوم الأحد: المهاجم النجم لإسبانيول راؤول دي توماس سيواجه نادي طفولته.

تنطلق مباراتان في وقت واحد في الساعة 6.30 مساءً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي يوم الأحد، بلقاء خيتافي مع ريال سوسيداد، وفياريال ضد ريال بيتيس، ويأمل خيتافي الفريق "الأزرق"، في وضع نقطة على اللوح أخيراً بعد خسارة جميع مبارياته السبع الأولى هذا الموسم، وهم يوجهون الريال الذي يمر بأزمة إصابات، لكنهم ما زالوا في قمة مستواهم، وعلى الساحل الشرقي لإسبانيا، يلتقي فريق "الغواصة الصفراء" مع منافسه "الأخضر والأبيض" بعد رحلاتهم الأوروبية في منتصف الأسبوع، لذلك قد تكون هذه مباراة يكون عمق دكة الفريق أمراً أساسياً، وهي مباراة ستشهد مواجهة لاعب فياريال الدولي الجزائري عيسى ماندي مع الفريق الذي غادره للتو هذا الصيف.

تماماً مثل المباراة الأولى في هذه الجولة، فإن المباراة الأخيرة فيها هي مواجهة ديربي إقليمي، حيث سيكون حدثاً أندلسياً بالكامل ليلة الأحد، عندما يستضيف غرناطة منافسه إشبيلية، ولا يزال غرناطة يطارد فوزه الأول في حقبة المدرب روبرت مورينو، لذلك نأمل في تكرار ما حققوه العام الماضي عندما فازوا بهذه المباراة 1-صفر.