يأتي تصميم كأس مونديال العرب احتفاءً بكرة القدم التي تحتل شهرة واسعة في كافة أنحاء الوطن العربي من المحيط إلى الخليج. كما يجسد تصميم الكأس الثقافة العربية وبعض رموزها ودلالاتها، حيث ترمز الكرة أعلى الكأس إلى البطولة وأهمية كرة القدم في العالم العربي، كما نُقشت خارطة العالم العربي بشكل بارز على الكرة لتمييزها عن بقية مناطق العالم، وذلك في إشارة إلى المسابقة الجامعة للمنتخبات العربية.
ويتضمن شعار الدورة حروفاً عربية من كلمة "موطني" نُحتت بطريقة فنية على الجزء السفلي من الكأس في إشارة إلى فنون الخط العربي وتكاتف العرب ووحدتهم.
ويُجمع الجزئين السفلي والعلوي للكأس الكوفية أو الغترة التي يشتهر رجال المنطقة العربية بارتدائها والتي تبدو كما لو أنها تحتضن مُجسم الكأس بتموج وانسيابية تامة. وتُحاكي تموجات هذه الكوفية طرق التجارة التي سلكها العرب قديماً بحثاً عن الرزق.
ويحمل الكأس قاعدة ذهبية صلبة تُجسد تكاتف العرب وتعاضدهم للوقوف كالجسد الواحد في مواجهة التحديات.
وتستمر جولة الكأس حتى انطلاق المنافسات في 30 نونبر الجاري، وتصل إلى حديقة أسباير غداً الثلاثاء من الساعة 4-9 مساءً، فيما سيحظى زوار سوق واقف الدوحة يوم الأربعاء 24 نوفمبر بفرصة التقاط صور مع الكأس من الساعة 5-9 مساءً.
ويستقبل الحي الثقافي كتارا كأس المسابقة يوم الخميس 25 نونبر من الساعة 6-10 مساءً، لتصل بعدها الكأس إلى قطر مول يوم الجمعة 26 نوفمبر من الساعة 4-9 مساءً، بينما سيحظى زوار دوحة فستيفال سيتي بفرصة التقاط الصور مع الكأس يوم السبت 27 نوفمبر من الساعة 4-9 مساء، لتستقبل بعدها مدينة مشيرب قلب الدوحة المحطة الأخيرة في جولة الكأس يوم الأحد 28 نوفمبر من الساعة 6-9 مساءً.