بلغ الإسباني رافايل نادال ،المصنف خامسا عالميا، المباراة النهائية لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى الدورات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه في نصف النهاية ،اليوم الجمعة، على الإيطالي ماتيو بيريتيني السابع 6-3 و6-2 و3-6 و6-3.

ويلتقي نادال (35 سنة) والساعي إلى اللقب الـ21 في الغراند سلام في مسيرته الاحترافية وتحطيم الرقم القياسي الذي يتقاسمه مع السويسري روجي فيدرير والصربي نوفاك ديوكوفيتش، في النهاية الأحد مع الروسي دانييل مدفيديف الثاني أو اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الرابع اللذين يلتقيان لاحقا.

وتعد هذه هي المرة ال29 التي يبلغ فيها نادال مباراة نهائية في الغراند سلام بفارق مباراتين نهائيتين خلف صاحبي الرقم القياسي فيدرير وديوكوفيتش، والسادسة في أستراليا المفتوحة المتوج بلقبها مرة واحدة عام 2009 على حساب فيدرر الغائب الأبرز عن النسخة الحالية بسبب الإصابة.

وخسر نادال مباراتين نهائيتين عامي 2012 و2019 أمام ديوكوفيتش الغائب بدوره عن نسخة هذا العام بعدما تم ترحيله من أستراليا لعدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

كما خسر الماطادور نهائي 2014 أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا قبل أن يثأر منه فيدرر عام 2017.

وكان نادال خرج من الدور ربع النهائي العام الماضي بخسارته أمام تسيتسيباس بعدما تقدم بمجموعتين نظيفتين. وسيصبح نادال في حال تتويجه باللقب الأحد ثاني لاعب في عصر الاحتراف، والرابع في التاريخ يفوز بكل من الدورات الكبرى مرتين على الأقل، وهو إنجاز حققه ديوكوفيتش العام الماضي عندما فاز بدورة رولون غاروس للمرة الثانية.