يعد فريق الجمعية السلاوية، الذي سيمثل كرة السلة المغربية، في النسخة الثانية للعصبة الافريقية للعبة، من بين أوفر الفرق ال 12 المشاركة حظا للفوز باللقب.

وتنظم هذه الدورة في شقها الأول، في الفترة من 5 إلى 15 مارس في العاصمة السنغالية دكار، من قبل الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA (أكبر عصبة كرة السلة في العالم) بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة (فيبا).

وتنطلق النسخة الثانية من هذه المنافسات الإفريقية، يوم غد السبت، الساعة 5:30 مساء، في ملعب بلدة ديامينياديو، الذي يسع ل 15 الف متفرج (على بعد 30 كيلومترا من العاصمة دكار) بمباراة نادي جامعة دكار ضد نادي سيدو ليغاسي الغيني.

ويسعى نادي الجمعية السلاوية الفائز بالكأس الإفريقية في عام 2017، في نسختها السابقة (مسابقة فيبا عصبة كرة السلة الإفريقية) التتويج مجددا.

وقام الفريق بالتعاقد مع الإطار التقني الدولي الأسترالية ليز ميلز، والتي قادت المنتخب الكيني للرجال خلال بطولة افريقيا لكرة السلة الأخيرة أفروباسكيت 2021.

وتعد ليز ميلز أول امرأة تقود ناديا في بطولة الدرجة الأولى للرجال في المغرب.

وتعتقد ليز ميلز أن قوة نادي الجمعية السلاوية تتمثل في خبرته.

وقالت في تصريحات مؤخرا "أعتقد أنه لدينا أفضل فريق في إفريقيا مع عدد كاف من اللاعبين ذوي الخبرة لتحقيق الفوز على الفرق الأخرى في هذه الدورة.

وعزز نادي الجمعية  السلاوية بطل المغرب لثماني مرات، صفوفة مؤخرا بلاعبين جدد من ذوي الخبرة، من بينهم الجناح الإسباني ألفارو ماسا القادم من موزمبيق، والنيجيري عبد الله هارونا القادم من الكامرون.

وضمن هذه المسابقة الإفريقية سيخوض بطل المغرب 2021 خمس مباريات، أولاها ضد نادي مجموعة الطاقة من رواندا يوم الأحد 6 مارس على الساعة 2 زوالا، قبل أن يواجه نادي فييرا من موزمبيق يوم الأربعاء 9 مارس الساعة 9 مساء.

وسيخوض مباراته الثالثة ضد نادي المونستير من تونس يوم الجمعة 11 مارس الساعة 5:30 مساء قبل أن يواجه نادي سيدو ليغاسي كوناكري من غينيا يوم الإثنين 14 مارس الساعة 9 مساء.

وفي مباراته الأخيرة ضمن هذه الدورة المجموعة الأولى سيلعب يوم الثلاثاء 15 مارس ضد نادي جامعة دكار.

وتلعب هذه المسابقة الإفريقية ضمن مجموعتين تجري مباريات المجموعة الأولى بدكار بمشاركة كل من الجمعية السلاوية ونادي جامعة دكار من السنغال، ونادي مجموعة الطاقة من رواندا، ونادي سيدو ليغاسي كوناكري من غينيا، ونادي المونستير من تونس ونادي فييرا من الموزمبيق.

وبعد مرحلة دكار التي تنتهي في 15 مارس، ستقام مباريات المجموعة الثانية بالعاصمة المصرية القاهرة في الفترة ما بين 9 و19 أبريل المقبل.

وتتأهل أربعة فرق عن كل مجموعة للدور النهائي الذي ستحتضنه مدينة كيغالي عاصمة رواندا في الفترة ما بين 21 و28 ماي المقبل لتحديد بطل النسخة الثانية.

وكان الزمالك المصري قد فاز ماي 2021 بكيغالي، بالدورة الأولى من هذه المسابقة بعد تغلبه في المباراة النهائية على المونستير ب 76-63 .

واعد هذا الدورة ثمرة شراكة بين العصبة الوطنية لكرة السلة NBA والاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) بمشاركة 12 فريقا محترفا، ويحل محل (بطولة فيبا عصبة كرة السلة الإفريقية) لتصبح المسابقة الأعلى مستوى في القارة.