شدد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( يويفا)، ألكسندر تشيفرين، على أن المؤسسة التي يترأسها، أظهرت "التزامها الكامل باحترام القيم الأساسية للرياضة والدفاع عن المبدأ الأساسي للمسابقات المفتوحة أمام الجميع، مع ترقي قائم على الجدارة الرياضة".

وبعد موافقة اللجنة التنفيذية للاتحاد في اجتماع عقد في فيينا على الشكل الجديد لعصبة أبطال أوروبا من موسم 2024-25، والذي سيتم فيه زيادة عدد المشاركين إلى 36، أكد تشيفرين أن هذا الإجراء "يتماشى مع القيم ونموذج التضامن الرياضي الأوروبي".

وتشير التغييرات الرئيسية إلى خفض المباريات من 10 إلى 8 في مرحلة المجموعات بعصبة أبطال أوروبا وتغيير المعايير من أجل تخصيص اثنين من أربعة أماكن إضافية.

وتابع"قرارات اليوم تختتم عملية تشاور واسعة النطاق استمعنا خلالها إلى أفكار المشجعين واللاعبين والمدربين والاتحادات الأعضاء والأندية والبطولات، على سبيل المثال لا الحصر، بهدف إيجاد أفضل حل لتطوير ونجاح كرة القدم الأوروبية محليا وخارجيا".

وبحسب (يويفا)، فقد كان تشيفرين مقتنعا بأن "الشكل الذي تم اختياره يحقق التوازن المناسب ويحسن التوازن التنافسي ويولد إيرادات قوية يمكن توزيعها على الأندية والبطولات وكرة القدم في جميع أنحاء قارتنا، بينما سيزيد من جاذبية وشعبية مسابقات أنديتنا".

وقبل يوم واحد من عقد المؤتمر العادي السادس والأربعين للاتحاد في فيينا، أصر المسؤول على أنه بهذه الطريقة "سيستمر الترقي في الاعتماد حصريا على الأداء الرياضي وسيظل حلم المشاركة متاحا لجميع الأندية".