من منا لا يتذكر الهدف التاريخي الذي سجله عبدالسلام لغريسي النجم السابق، في مرمى زامبيا، وهو الهدف الذي قاد الأسود للتأهل لكأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.
تفاصيل هذا الهدف والمشاركة المونديالية سيقربنا منها المهاجم  لغريسي.

كنت واحدا من صناع التأهل لمونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، حدثنا عن تلك المباراة الفاصلة أمام زامبيا؟
- فعلا كانت مبارة حاسمة أمام زامبيا بملعب محمد الخامس بالدارالبيضاء، واجهنا منتخب زامبيا وكنا مطالبين بالفوز كشرط وحيد للتأهل لمونديال 1994، بينما كان يكفي المنتخب الزامبي التعادل. 
وحظي وفتها المنتخب الزامبي بتعاطف كبير من العالم بعد كارثة سقوط طائرة كانت تنقل لاعبي المنتخب الزامبي لخوض مباراة، حيث لقي كل أفراده حتفهم، فعلا كانت كارثة كروبة تحدث عليها العالم. 

تألقت وسجلت هدف التأهل، حدثنا بالتفاصيل عن تلك اللقطة التاريخية؟ 
- ما زلت أتذكر تلك المشاهد الرائعة في الملعب والحضور المكثف للجماهير المغربية التي ساندتنا بقوة في تلك المباراة للتأهل، لقد كان ملعب محمد الخامس مملوءا عن آخره، كانت في الواقع هيستيريا في المدرجات. 
كنا نعرف أن لا خيار أمامنا سوى الفوز، مع الأسف أن الهدف تأخر تسجيله وأنهينا الشوط الأول متعادلين. 
الأمور استمرت في الشوط الثاني، لدرجة أن الكل بدأ يتسرب له الضغط، من جانبي كنت مُركزا وأتحين أي فرصة خاصة أني كنت اربد إسعاد هذه الجماهير  والبحث عن حل، إلى أن جاءت لحظة تمريرة  الحضريوي المتقنة، تلاعبت بالمدافع الذي كان يراقبني بشراسة على مستوى التحرك َ والتموضع وسجلت الهدف من رأسية، اهتز وقتها الملعب، لقد كان هدفا غاليا وزاد من شعبيتي وشهرتي قبل المشاركة المونديال. 

أعتقد أن هذا الهدف كان ذكرى أفضل. من مشاركتكم في المونديال بالولايات المتحدة الأمريكية؟ 
- فعلا لم تكن مع الأسف مشاركة ناجحة، خسرنا في المبارايات الثلاث أمام بلجيكا والسعودية وهولندا، باختصار كانت هناك عدة أسباب منها ما يتعلق بالتجانس والانسجام داخل المجموعة وكذا الانضباط، رغم أننا كنا نتوفر على مجموعة من اللاعبين الجيدبن. 

تننظر المنتخب مشاركة في مونديال قطر،  كيف تتوقع الحضور المغربي؟ 
- نحن نعرف أن المنتخب المغربي سيلعب في مجموعة قوبة، تضم منتخبات كرواتيا وبلجيكا وكندا، لكن كل شيء ممكن، خاصة أن المنتخب المغربي يضم بدوره لاعبين يمارسون في أقوى البطولات العالمية ومدرب جيد، سيكون عليه مناقشة المبارايات جيدا إلى جانب اللاعبين، خاصة أن منتخبنا قدم إشارات جيدة مع الركراكي.