أكد تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، أنه كان صادقًا وأمينًا مع جيرارد بيكي، الذي سيخوض آخر مباراة له كلاعب محترف في صفوف برشلونة أمام ألميريا، غدًا السبت، على كامب نو.

وفي أول ظهور له بعد إعلان مدافع برشلونة اعتزاله، أقر تشافي بأن المحادثة الخاصة التي أجراها معه الصيف الماضي، كانت من أصعب الأيام في مسيرته التدريبية.

وأجاب تشافي، في المؤتمر الصحفي الذي يسبق مباراة ألميريا، على 22 من إجمالي 25 سؤالاً تتعلق باعتزال بيكيه، الذي وصفه بأنه أحد "أفضل لاعبي قلب الدفاع في هذه الرياضة".

وذكر: "لقد مررت بموقف مشابه ومن الطبيعي أن يأخذ اللاعب خطوة كهذه. كان لديه عقد وقرار إنهائه بادرة عظيمة. إنه أسطورة للنادي ويستحق الإشادة به على هذا النحو".

وأقر تشافي بأنه "ليس من السهل إدارة" وضع مثل موقف بيكيه، الذي لم يوبخه مطلقًا على أي شيء، بل وأشاد بالتزامه في غرفة الملابس.

وأضاف: "لا أعرف ما إذا كنت عادلا أم لا، لكنني كنت صادقًا وأمينًا.. كان جيرارد قدوة للفريق وللشباب والجهاز الفني. كنت صادقا معه، والآن قضت الظروف بأن يضع حدا لذلك".

ونفى تشافي توتر العلاقة مع مدافعه في الأشهر الأخيرة بسبب مشاركاته المتكررة كاحتياطي قائلا "العلاقة هي نفسها كما كانت من قبل. ببساطة، عليَّ أن أتخذ قرارات لمصلحة الفريق والنادي، وعندما لا تشرك لاعبًا، كان كل شيء في النادي، كأساسي، فمن الطبيعي ألا يروق ذلك".

وعلى الرغم من حقيقة أنه سيلعب مباراته الأخيرة في كامب نو، إلا أن مدرب برشلونة لم يؤكد ما إذا كان بطل الليلة سيشارك كأساسي أم لا، قائلا "سنرى"، وأعرب عن أمله في أن يكون لدى زملائه "دافع إضافي" حتى "يهدوا النقاط الثلاث" له.

وأقر بأن الإدارة الرياضية للنادي ستدرس ما إذا كان يجب تعزيز الدفاع في سوق الانتقالات الشتوية أم لا، قائلاً: "هو من اتخذ القرار، وهو قرار محترم ومشروع تماما. إنها حياته، مسيرته المهنية، لقد فاز بكل شيء. أي قرار يتخذه سيتم احترامه".

وفي السؤال الوحيد الذي أجاب عنه بشأن منافسه في مباراة الغد، حذر تشافي من خطورة ألميريا بقوله "روبي (المدرب) يعرفنا جيدا. إنه فريق يتمتع بلاعبين جيدين ولديه لاعبون يتميزون بالسرعة الكبيرة في الخط الأمامي وقدرة كبيرة على التحول؛ سيصعبون علينا الأمور".