بدأت التحضيرات لانطلاقة كأس الأندية العربية لكرة القدم، والتي تم تغيير مسماها في «النسخة الجديدة» إلى كأس الملك سلمان للأندية، وتقام بين يوليوز وغشت المقبلين، بمشاركة أكبر الأندية في البطولات العربية، وصاحبة الجماهيرية.
ويبلغ مجموع جوائز المسابقة 10 ملايين دولار، منها 6 ملايين لبطل للنسخة التي يرغب الاتحاد العربي برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، أن تكون استثنائية في كل شيء.
ووفق ما أعلن عنه الاتحاد العربي، تقام المنافسة بمشاركة 37 فريقاً، تدخل أغلبها مرحلة التصفيات، لإكمال دور الثمن، وتتأهل 10 أندية مباشرة إلى دور الثمن الذي يقام بين أواخر يونيو وحتى أول أسبوع من غشت، بينما تلعب باقي الفرق تصفيات من مباريات ذهاباً وإياباً يتأهل منها 6 أندية لتكمل عقد دور الثمن.
ووفق المصادر يتأهل مباشرة إلى دور الثمن الأندية الكبيرة، وعلى رأسها الهلال والنصر والاتحاد ممثلو الدولة المستضيفة، والزمالك والأهلي «مصر»، والترجي «تونس»، والسد «قطر»، ويشارك شباب بلوزداد بصفته بطل الجزائري، بينما يتأهل الوداد بطل المغرب، بالإضافة إلى الرجاء حامل لقب النسخة الماضية.
وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد العربي، فإن المسابقة تقام بنظام تصفيات تمهيدية ومن بعدها النهائيات التي تستضيفها السعودية في أبها والباحة والطائف.
وتقام هذه النسخة بنظام «التجمع» بداية من دور الثمن، والذي يقام بنظام المجموعات بواقع 3 مجموعات، تضم كل منها 4 فرق، ويتأهل منها الأول والثاني، بالإضافة إلى أفضل فريقين أصحاب الترتيب الثالث إلى ربع النهائي، على أن يقام دور الربع ونصف النهائي بخروج المغلوب من مباراة واحدة حتى النهائي.
وينتظر أن يشارك في التصفيات 27 فريقاً من السعودية ومصر والإمارات، الأردن، البحرين، تونس، الجزائر، جيبوتي، السودان، سوريا، الصومال، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، جزر القمر، الكويت، لبنان، ليبيا والمغرب وموريتانيا واليمن.
وأكد رجاء الله السلمي، الأمين العام للاتحاد العربي، أن هذه المسخة تحمل اسماً غالياً على كل الرياضيين العرب، وتعد ضمن مسابقات الاتحاد العربي لموسم 2023، مشيراً إلى أن الهدف هو أن تسهم في تطوير وتنمية كرة القدم في الوطن العربي، ودعم الأندية العربية، خصوصاً أن التوقيت سيكون إيجابياً ومناسباً للجميع، وقبل انطلاق البطولات المحلية في معظم دول المنطقة.
وأوضح أن آلية المشاركة في المسابقة، تم تعميمها على جميع الجامعات والاتحادات الأعضاء لتسمية ممثليها، ويتم خلال الأسابيع المقبلة، الإعلان عن مواعيد التصفيات والنهائيات، بالتنسيق مع الجامعات والاتحادات الأعضاء، والاتحاد السعودي مستضيف النهائيات.