تزامنا مع كأس العالم لأقل من 20 سنة، المقامة حاليا بالأرجنتين، والتي يمثل فيها الكرة العربية، منتخب تونس للشبان، حيث يتطلع الأخير لتكرار إنجاز أربعة منتخبات عربية وصلت للمربع الذهبي، سنقدم أفضل المنتخبات العربية التي وصلت لأبعد نقطة خلال مشاركتها في كؤوس العالم السابقة، وهي منتخبات قطر، مصر، المغرب والعراق.
لنبدأ بأول منتخب فتح طريق التألق للمنتخبات العربية بوصول لأبعد نقطة في مونديال الشبان، هو المنتخب العنابي قطر، الذي وصل لمباراة النصف ثم النهائي سنة 1981، بمونديال أستراليا.. ويعتبر المنتخب القطري هو المنتخب العربي الوحيد الذي لعب نهائي هذه المنافسة..
وكان منتخب شباب قطر قد وصل لمباراة النهائي من خلال مشوارهم التالي:
- دور المجموعات
قطر - بولونيا: 1 - 0
قطر - الولايات المتحدة الأمريكية: 1 - 1
قطر - أوروغواي: 0 - 1
 - ربع النهائي
قطر - البرازيل: 3 - 2
- نصف النهائي
قطر - إنجلترا: 1 - 0
- النهائي
قطر  - ألمانيا: 0 - 4
ثاني منتخب مثل الكرة العربية أحسن تمثيل، هو منتخب الفراعنة المصري، الذي أعاد إنجاز العرب بالوصول للمربع الذهبي، بعد غياب دام 20 سنة.. فقد شارك المنتخب المصري بمونديال الأرجنتين للشبان سنة 2001، وبفضل نتائجه اللافتة وصل لدور النصف عن جدارة واستحقاق، حيث حقق النتائج التالية:
- دور المجموعات
مصر - جامايكا: 0 - 0
مصر - الأرجنتين: 0 - 7
مصر - فنلندا: 2 - 1
- دور الثمن
مصر - الولايات المتحدة الأمريكية: 2 - 0
- دور الربع
مصر - هولندا: 2 - 1
- دور النصف
مصر - غانا: 0 - 2
- الترتيب
مصر - باراغواي: 1 - 0
المنتخب الثالث الذي سطع نجمعه في الكرة العربية، هو المنتخب المغربي، الذي ترك وراء مشاركته الناجحة واللافتة بمونديال هولندا سنة 2005، إنجازا كبيرا، تحدثت عنه كل الصحف العالمية، بوصوله للمربع الذهبي، حيث نافس بقوة على اللقب الذي آل في الأخير للبرغوت ليونيل ميسي مع منتخب بلده الأرجنتين.
وكانت مشاركة أشبال الأطلس التاريخية تحت قيادة الإطار الوطني فتحي جمال، وبرز من خلالها مجموعة من اللاعبين أثتوا فيما بعد منتخب الكبار، كالمدافع القنطاري ولاعب الوسط كريم الأحمدي، والمهاجمون، نبيل الزهر، محسن ياجور، عبد السلام بنجلون عادل الشيحي.
وهذه نتائج الأشبال في تلك المونديال:
- دور المجموعات
المغرب - إسبانيا: 1 - 3
المغرب - الهندوراس: 5 - 0
المغرب - شيلي: 1 - 0
- دور الثمن
المغرب - اليابان: 1 - 0
- دور الربع
المغرب - إيطاليا: 2 - 2 (4 - 2) ض.ت
- دور النصف
المغرب - نيجيريا: 0 - 3
- الترتيب
المغرب - البرازيل: 1 - 2
أما رابع منتخب شرف الكرة العربية في مونديال الشباب بتركيا سنة 2013، هو المنتخب العراقي، الذي أقصته الضربات الترجيحية من الوصول إلى مباراة النهائي، وكان مشواره في المراحل الأولى من النهائيات أكثر من رائعة، حيث تجاوز منتخبا كبيرة.
وجاءت نتائجه كالتالي:
- دور المجموعات
العراق - إنجلترا: 2 - 2
العراق - مصر: 2 - 1
العراق - شيلي: 2 - 1
- دور الثمن
العراق - باراغواي: 1 - 0
- دور الربع
العراق - كوريا الجنوبية: 3 - 3 (5 - 4) ض.ت
- دور النصف
العراق - أوروغواي: 1 - 1 (6 - 7) ض.ت
- الترتيب
العراق - غانا: 0 - 3.