تنطلق غدا الخميس منافسات كأس الملك سلمان للأندية العربية، في نسختها السادسة عشرة التي تستضيفها السعودية وتستمر حتى 12 غشت المقبل.
وتم تقسيم الأندية المشاركة إلى 4 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق، ويتأهل صاحبا المركزين الأولى والثاني لدور الربع، وذلك بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.
وتبلغ جوائز مسابقة كأس الملك سلمان للأندية العربية أكثر من 10 ملايين دولار، يحصل الفائز باللقب على 6 ملايين دولار، ويحصل صاحب المركز الثاني على 2.5 مليون دولار، فيما تحصل الفرق المتأهلة للمربع الذهبي على 150 ألف دولار، ويحصل كل فريق في دور المجموعات على 100 ألف دولار.
وتنطلق غدا مباريات الجولة الأولى من البطولة بأربع مواجهات من العيار الثقيل، حيث تفتتح المباريات بمواجهة تجمع ما بين السد القطري والوداد الرياضي ضمن منافسات المجموعة الثانية من البطولة.
وتعد هذه البطولة بمثابة فرصة للسد والوداد لمصالحة جماهيرهما بعد فشلهما في حصد لقبي البطولة القطرية والمغربية، على الترتيب، في الموسم المنقضي.
ويتطلع الفريقان للظهور بأفضل شكل ممكن وحصد النقاط كاملة من أجل المنافسة على التأهل لدور الربع.
وفي ذات المجموعة أيضا سيلتقي الهلال السعودي مع الأهلي طرابلس الليبي.
وبعد أن فشل الهلال في التتويج بلقب البطولة السعودية للمحترفين ولقب عصبة أبطال آسيا في الموسم المنقضي سيسعى الهلال بكل قوته من أجل الفوز بهذه المسابقة خاصة بعدما دعم صفوفه بصفقات استثنائية بتعاقده مع سيرجي سافيتش لاعب لاتسيو، والبرتغالي روبن نيفيز نجم وولفرهامبتون، والسينغالي خاليدو كوليبالي مدافع تشيلسي.
في المقابل يعلم الأهلي طرابلس الليبي أن المباراة لن تكون سهلة على الإطلاق في ظل امتلاك الهلال للعديد من اللاعبين في صفوفه بالإضافة إلى أن الهلال سيحظى بدعم الجماهير لاسيما وأن المباريات تقام في بلاده، إلا أن الفريق رفع شعار التحدي في محاولة لتحقيق نتيجة إيجابية.
وفي منافسات المجموعة الأولى، سيسعى الترجي التونسي للظهور بشكل مغاير عما كان عليه في الموسم المنقضي، الذي خرج منه خالي الوفاض.
وفشل الترجي في التتويج بلقب البطولة التونسية، كما ودّع عصبة أبطال إفريقيا من الدور قبل النهائي، وخسر نهائي كأس تونس أمام الأولمبي الباجي.
ويأمل معين الشعباني الذي عاد لتولي تدريب الترجي مؤخرا أن يعيد الفريق لسابق عهده والمنافسة على لقب المسابقة لاستعادة الثقة.
لكن مهمة الترجي التونسي لن تكون سهلة على الإطلاق، خاصة أنه سيواجه اتحاد جدة الذي توج بلقب البطولة السعودية للمحترفين في الموسم الماضي والذي بكل تأكيد سيحظى بدعم جماهيري كبير في هذه المباراة.
ودعم اتحاد جدة صفوفه بشكل جيد مؤخرا بضم العديد من الصفقات على رأسها كريم بنزيما وانغولو كانطي وجوطا.
وتشهد ذات المجموعة أيضا مواجهة من العيار الثقيل حينما يلتقي الصفاقسي التونسي مع الشرطة العراقي.
وتستأنف مباريات الجولة بعد غد الجمعة بمواجهة شباب بلوزداد الجزائري مع الرجاء الرياضي المغربي، والزمالك المصري مع الاتحاد المنستيري التونسي، والكويت الكويتي مع الوحدة الإماراتي، والنصر السعودي مع مواطنه الشباب.
يذكر أن نادي الرجاء المغربي آخر الفائزين بلقب النسخة الماضية في غشت 2021، على حساب اتحاد جدة السعودي.