يواصل المنتخب المغربي لأقل من 17 عاما إستعداده للمشاركة في كأس العالم التي ستقام شهر نونبر القادم بأندونيسيا، لذلك قرر المدرب سعيد شيبا الرفع من درجة الإستعداد سواء على مستوى التداريب في المعسكرات، أو على مستوى المباريات الودية لإبقاء اللاعبين في أجواء التنافسية والحفاظ على الإيقاع خاصة الدولي. 
• فلاش باك
الأكيد أن المنتخب المغربي  لأقل من 17 عاما يتذكر المشاركة الناجحة في كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في الجزائر وما حققه من إنجاز مهم، حيث وقع على حضور مميز، ونجح في بلوغ المباراة النهائية، وخسر بصعوبة أمام المنتخب المالي بهدفين لواحد، ورغم أن اللقب الإفريقي قد ضاع، لكن المشاركة كانت ناجحة ومهمة سواء للاعبين أو الطاقم التقني ومدربه سعيد شيبا. 
وزرع هذا الحضور الناجح الثقة والتفاؤل، خاصة للاعبين الشباب الذين تألقوا واستفادوا، والأكثر من هذا أن اللقب الإفريقي حتى وإن ضاع فإن المنتخب المغربي لم يعد خالي الوفاض بل عاد بتذكرة المشاركة في كأس العالم. 
• شيبا يستعد 
مؤكد أن تجربة المشاركة في كأس أمم إفريقيا كانت أولى الرهانات للمدرب سعيد شيبا التي نجح فيها، في انتظار أن يواصل عمله واشتغاله، ورغم توقف معسكرات المنتخب المغربي في فترات لكن المدرب شيبا كان يواصل  عمله إستعدادا  للمراحل المقبلة، خاصة مع اقتراب موعد المونديال الذي سينظم في نونبر المقبل في إندونيسيا.  
ولم يتوقف شيبا عن الاستعداد من خلال  المتابعة المستمرة للاعبين وحضورهم مع عودته  للمباريات السابقة بالوقوف على النقاط التقنية والتكتيكية، لمجموعته وكذا أداء مجموعته. 
•َ محكان مهمان
ولأن المونديال يتطلب إستعدادا  في المستوى، عطفا على  حضور منتخبات قوية وعالمية ولها تاريخ في الحضور على مستوى الفئات الصغرى، فإن  شيبا يدرك أهمية المرحلة الحالية وما تتطلبه، بحكم خبرته وتجربته ليضمن المنتخب المغربي مشاركة ناجحة وفق انتظارات الجمهور المغربي، خاصة أمام الطفرة النوعية التي تعرفها الكرة المغربية وحصولها على مجموعة من الألقاب في السنوات الأخيرة.  
لذلك دخل المنتخب المغربي معسكره بتركيا لرفع درجة الإستعداد على جميع المستويات، وطبعا ستتخلل هذا المعسكر مباراتان وديتان أمام منتخب أوزبكستان، وستكون المباراتان مهمتان للطاقم التقني للوقوف على مدى جاهزية لاعبيه خاصة مع اقتراب موعد المونديال، علما أن المنتخب الأوزبكي من المنتخبات الجيدة التي بإمكانها أن تضع المنتخب  المغربي في مواقف صعبة. 
ومتوقع أن يعتمد شيبا في المباراة الودية الأولى التي ستجرى أمام أوزبكستان اليوم الجمعة على أغلب اللاعبين الأساسيين، مع فتح المحال لباقي اللاعبين، خاصة أنه ستكون هناك مباراة ودية ثانية أمام نفس المنتخب يوم الإثنين، في انتظار الخلاصات التي سيخرج بهما الناخب الوطني. 
عبداللطيف أبجاو 
• البرنامج 
ــ الجمعة 8 شتنبر 2023  
المغرب ـ أوزبكستان 
ــ الإثنين 11 شتنبر 2023  
المغرب ـ أوزبكستان