دخلت البطولة السعودية تاريخ انتقالات اللاعبين عالميا، بعد الميركاطو الأضخم في تاريخ كرة القدم السعودية حتى الآن، الذي قاده الأربعة الكبار: الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، بعدما تحولوا إلى شركات استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة.
وشكل دخول الأندية السعودية الميركاطو خطرا حقيقيا على الأندية الأوروبية، وهو ما عبر عنه صراحة يورغن كلوب مدرب فريق ليفربول، وظهر أيضا في المحاولات اليائسة لألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي "يويفا" للتقليل من شأن انتقال اللاعبين من القارة العجوز للبطولة السعودية.
في المقابل، لم تستسلم أندية وسط جدول الترتيب في دوري روشن السعودي لمصيرها في مواجهة التحركات غير المسبوقة للأربعة الكبار، بل سعت لتجديد دمائها وفق قدرتها المالية.
واستطاعت تلك الأندية بتحركات نوعية أن تضمن تعزيز صفوفها ولو بنسبة محدودة من الصفقات الجيدة لتذليل الفوارق المالية مع "أندية الصندوق".
ويتصدر هذه الأندية الاتفاق الذي أنجز فترة انتقالات تاريخية، بدأها بالتعاقد مع أسطورة ليفربول ستيفن جيرارد لتدريبه.
وأتبعها بصفقة من العيار الثقيل بالتعاقد مع عميد فريق ليفربول جوردان هندرسون، ثم ضم المدافع الإسكتلندي جاك هندري، كما تعاقد مع الجناح الفرنسي موسى ديمبلي.
ولاحقا فاجأ الاتفاق الجميع بصفقة الهولندي جورجينيو فيجنالدوم قادما من باريس سان جيرمان، قبل أن يحسم صفقة الجناح الجامايكي ديماراي غراي نجم إيفرتون الإنجليزي.
وعلى الصعيد المحلي نجح الاتفاق في التعاقد مع الظهير الأيسر حمدان الشمراني لاعب اتحاد جدة السابق، والحارس أمين بخاري قادما من النصر بالإعارة، إضافة لراضي العتيبي وثامر الخيبري.
ويتوقع أن يشكل الاتفاق تهديدا مباشرا للكبار، وقد أعطى مؤشرات لذلك ببداية جيدة للموسم الجاري، بالفوز 2-1 على النصر، لكنه خسر من الهلال 2-0.
ويحتل الاتفاق حاليا المركز الخامس بـ10 نقاط، بفارق 3 نقاط عن "الزعيم" المتصدر، بعد 5 جولات.

الفتح
وعبر الفتح عن نفسه جيدا في الميركاطو الصيفي واستطاع دعم صفوفه بعدة صفقات أجنبية ومحلية جيدة.
ورغم خسارة نجمه الأبرز فراس البريكان الذي انتقل للأهلي عبر الشرط الجزائي، تمكن "النموذجي" من تعزيز الهجوم ببديل جيد: لاعب الرأس الأخضر دجانيني طفاريز نجم أهلي جدة الأسبق.
وكان الفتح استهل الميركاطو الصيفي بالتعاقد مع المدرب الكرواتي المخضرم سلافين بيليتش، ثم تعاقد مع المدافع البلجيكي جيسون ديناير وجوردان هاريسون (أسترالي من مواليد السعودية)، والأرجنتيني لوكاس زيلاريان.
وتعاقد الفتح في اليوم الأخير من الميركاطو مع دجانيني ومختار علي وعبد الله المقرن.
ويحتل الفتح حاليا المركز السابع بـ8 نقاط، وفجر مفاجأة في الجولة الخامسة قبل التوقف الدولي الحالي بسحق أهلي جدة 5-1، لكنه خسر 5-0 من النصر.

الوحدة
استطاع نادي الوحدة إجراء عدة صفقات مهمة أبرزها الدولي المغربي جواد يميق، كما استعاد محترفه الأسترالي السابق جودوين وتعاقد مع هداف البطولة السعودية السابق أوديون إيغالو، والجناح الهولندي فان فيتو فراي، والظهير الأيمن سعيد المولد.
ويحتل الوحدة المركز التاسع بـ6 نقاط، ويدربه اليوناني جورجيوس دونيس اعتبارا من هذا الصيف.

التعاون
كما خرج التعاون من الميركاطو الصيفي بتعاقدات جيدة، أهمها البرازيلي جواو بيدرو، الذي عوض رحيل نجم الفريق، المهاجم الكامروني لياندر تاوامبا المنتقل للأخدود.
وأيضا ضم "سكري القصيم" الغامبي موسى بارو، والبرازيلي أندري جيروتو، وماتياس، وفلافيو دا سيلفا.
ويسير التعاون بخطى رائعة في البطولة حتى الآن، إذ يحتل المركز الثاني، بفارق الأهداف عن الهلال المتصدر، بعد تساوي الفريقين بـ13 نقطة لكل منهما.

الفيحاء
أجرى نادي الفيحاء المتوج بكأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم قبل الماضي، تدعيمات تقنية واسعة فتعاقد مع المهاجم ساكالا، وهنري أونيكيرو، والمغربي عبد الحميد صبيري، وجويكو سيميروت، واستعار الإيفواري جيسلان كونان من النصر.
ومن المحليين ضم الفيحاء حارس المرمى أحمد الكسار، وراكان الكعبي، ومحمد أبوسبعان، ويوسف حقوي. ويحتل الفريق حاليا المركز الثامن حاليًا بـ8 نقاط.