• وعد العيد مع القصف الشديد
• الـ«كان» في الصيف رسالة  مثل حد السيف
أحيانا يلزمك التدقيق والوقوف عند بعض العبارات التي لا تكون عادية ولا هي تقليدية في مدلولها، وتحتاج لوقفة كي تستوعبها جيدا، مثلما تحتاج تفتيتها بمنتهى الهدوء والتروي...
فأن يصرح رئيس الجامعة، مثلا بعد نيل المغرب شرف احتضان الـ«كان» هنا في بلادنا على أن هذا المعطى يمثل فرصة من ذهب لتحقيق اللقب الثالث، فهذا قد يمر عليك مرور الكرام، لكن بعد أن تتمهل ستتساءل: كم من لقب لدينا حتى يقول لقجع أننا سنربح اللقب الثالث بالمغرب؟
إليكم ما قال بلسانه «سيكون الـ«كان» في بلادنا إن شاء الله، فرصة كي نهدي جماهير الفريق الوطني لقبا ثالثا يسعدهم بدعم منهم بطبيعة الحال، هذا هو رهاننا المقبل بعد التنظيم». 
هي رسالة مشفرة في غاية الذكاء، معناها أن الرهان المقبل هو كوت ديفوار لنتحصل فيها علي الكان الثاني، وقد مرر لقجع ذلك ضمنيا والثالث الثابت بعدها سيكون في بلادنا، هذا التمرير الذكي لو يستوعبه من لم يستفيقوا بعد من وقع صدمة الإجماع التاريخي، سيخرجون ليتحدثوا ومن الآن عن مؤامرة بين المغرب وبقية المنتخبات المشاركة في نسخة كوت ديفوار، كي يسهلوا لنا طريق التتويج علما أن الجزائر ستكون الخصم والند لنا بينهم في نفس الـ«كان»؟ 
فمن قالوا لما ظهر لقجع في برلمان الأمة المغربي أن الكان سيكون في المغرب، ووصفوا ما حدث بالفضيحة التي تقتضي المساءلة، كيف لهم أن يتجاوزوا له وعدنا بالتتويج الثالث أي أن الثاني في أبيدجان مضمون؟
هي رسالة إذن لنا وللركراكي لتكرار تجربة الشان، واحد توجنا به هنا في بلادنا والآخر في الكامرون، وأصحاب الغلق الجوي والرونمبوان حرمونا قسرا من الثالث تواليا على قسنطينة وقد كان بدوره في الجيب.
لقجع يريد أن يظفر بالثاني في كوت ديفوار كي يدخل الفريق الوطني  النسخة التالية في ثوبي «المضيف والبطل»، اللقب الثالث سيقربنا كثيرا ممن تقدموا علينا بمسافات في عقود خلت تركنا لهم البوديوم القاري شاغرا مثل شغور الكرسي الفارغ الشهير.
لكن مهلا، فهذه لم تكن هي الرسالة الوحيدة المشفرة التي بعث بها لقجع بعد نيل المغرب شرف التنظيم، فقد كانت هنالك رسالة أخرى في غاية الأهمية المقصود بها موتسيبي، الذي سئل 3 مرات في ندوة الإعلان عن المضيف بشأن توقيت الـ«كان» 2025 بعدما سربنا داخل «المنتخب» عن كونه سيلعب في الصيف فجاء رد رئيس الكاف كما يلي وبالحرف
«لا يمكن الحديث عن أي تغيير الآن، لأن توقيت الكان حاليا جد رائع ومناسب، وبطبيعة الحال أي تعديل على مستوى الرزنامة يلزمنا  فيه، التنسيق مع الفيفا لتداخل العديد من المسابقات مع فترة الصيف».
تابعوا ما سيحث هنا كيف تقفوا معنا على قوة القصف، لقجع كان بإمكانه أن يتحلى بالكثير من الصمت والقليل من ضبط النفس، لكنه تعمد ومن نفس المكان «القاهرة» إعلان ما تم التوافق عليه داخل المكتب التنفيذي وكشفه للعامة، بعدما تعمد وبشكل  هاوي جدا موتسيبي التستر عليه، مثلما تستر على الهاربين المنسحبين وقال أن الجميع انسحب  من الترشيح، علما أن هنالك فوارق بين انسحابات التشريف من زامبيا بلسان رئيس جامعاتها  نيجيريا مع بنين لفائدة المغرب، وانسحاب الغضب والتمرد الجزائري المستوجب عرضهم على لجنة أخلاقيات الكاف.
قصف لقجع كان عنيفا جدا وهو يعلن ما يلي متخطيا رئيس الكاف ومنتصرا بل منتقما للمغرب، الذي التمس من «كاف حياتو» ذات يوم  تأجيل كان إيبولا 2015لغاية الصيف، فأشهر حياتو رغم تقدم أعلى سلطات البلاد بطلب التأجيل باسم «القرار السيادي»، أشهر فيطو الرفض وقال أن الكان في الشتاء موعده من «المقدسات» ... لقجع سيقول متحللا من الملح في الفم وبمنتهي الوضوح» دعوني أزف للمغاربة أن الكان سيلعب في الصيف 2025 إن شاء الله تعالى، ستكون فترة زاهية لانضمام الجالية المغربية المقيمة في الخارج والجالية الإفريقية الشقيقة لنا، سنلعب بعد نهاية مونديال الأندية أواخر يونيو وسنجعل منه نسخة للتاريخ سيتباهى بها المغرب بمشيئة الله تعالى تنظيما وتتويجا احتفالا بذكرى عيد العرش المجيد، فقد قدمنا وعدا للأسرة الإفريقية على أنها ستكون نسخة جد مبتكرة». 
الرسالة إذن واضحة، ومقاصد التصريحات أكثر وضوخا، فلا شيء يحمل على الصدفة مثلما لا شيء بالمجان، هنا كل شيء مدروس وبأدق التفاصيل ومسكين من يحارب المغرب فقد أكدت ذلك الوقائع