تجري أندونيسيا محادثات مع أستراليا لتقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2034 في كرة القدم، رغم إعلان الاتحاد الآسيوي دعم ملف ترشّح السعودية، وذلك وفقاً لرئيس اتحاد اللعبة.
وكان الاتحاد الدولي (فيفا) دعا الأسبوع الماضي الجامعات الوطنية من آسيا وأوقيانيا لتقديم ملفات الترشح لنسخة 2034، بعد تسمية الملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، مع إقامة ثلاث مباريات في أميركا الجنوبية.

وسيكون الموعد النهائي لتقديم الخطابات التأكيدية من الجامعات والاتحادات الوطنية الأعضاء المهتمة بالترشُّح في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2023. ويُصادق كونغرس فيفا على ملف الاستضافة النهائي اعتباراً من الربع الأخير من عام 2024.

وقال إريك توهير رئيس الجامعة الأندونيسي، الوزير والرئيس السابق لنادي إنتر الإيطالي، إن جاكرتا وكانبيرا قد تعدان الملف الخاص بهما.

ذكر لمراسلين الثلاثاء أنه أثار المسألة مع نظيره الأسترالي في الجمعية العامة لفيفا في رواندا خلال شهر آذار/مارس الماضي وأن المحادثات مستمرة منذ ذلك الوقت.

قال في مؤتمر صحافي "آنذاك، قالت أستراليا فلنذهب معاً، أجبت حسناً، نحن مستعدّون الأمر متروك لحكومة كل دولة بالتحدّث".

أضاف أن الموعد النهائي المحدّد من قبل فيفا نهاية الشهر الجاري سرّع المحادثات، وأنه أثار المسألة مع الرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو الذي ردّ بشكل إيجابي "سألني الطرف الأسترالي مجدداً دعونا نفعل ذلك بجدية".

وتشمل خيارات الملف المشترك اندونيسيا وأستراليا مع نيوزيلندا، أو أندونيسيا وأستراليا مع ماليزيا وسنغافورة بحسب ما أضاف "لا نزال منفتحين على تلك الخيارات، ولا يزال أمامنا بضعة أسابيع قبل انتهاء مهلة الترشّح".

وكانت أستراليا عبّرت عن اهتمامها باستضافة كأس العالم 2034، وذلك بعد استضافتها الناجحة لنهائيات السيدات بالتشارك مع جارتها نيوزيلندا. قال الرئيس التنفيذي في الجامعة الأسترالية جيمس جونسون "رؤيتنا تمتد محلياً وعالمياً. نكون في أفضل حالاتنا في أستراليا عندما نجلب أبرز المسابقات لجماهيرنا".

وعن آفاق أستراليا وطموحها باستضافة مونديال 2034، قال جونسون لوكالة فرانس برس "من دون أي شكّ، ستستضيف أستراليا كأس العالم للذكور في يوم من الأيام. وهل أفضل من القيام بذلك بعد استضافة أفضل نسخة في تاريخ كأس العالم للإناث؟".