المرمى الدولي الأرجنتيني داميان إميليانو مارتينيز.. فالدولي المغربي يستحقها بكل المقاييس باعتراف الحارس الأرجنتيني نفسه.. لكن بونو كعادته لا يتأفف ولا يتذمر، واكتفى بعد إعلان إسم الفائز، بهذه الجائزة، بإظهار ابتسامته المعهودة ليؤكد أنه دائما راض بالنصيب. 

بونو يؤمن دائما بأن العمل الجاد يؤتي أكله إن عاجلا أم آجلا.. لذلك قطع مشواره الإحترافي، رغم صعوبته وقساوته، بنجاح منقطع النظير، دون أن يكل يوما أو يمل.. فبدأ يجني الثمار، وتحول في نادي إشبيلية إلى واحد من عمالقة كرة القدم الذين بصموا بقوة على تاريخ هذا النادي العريق، إذ فرض نفسه بقوة في بطولة "لاليغا" خلال الموسمين الماضيين، ونال، قبل الموسم الماضي عن جدارة واستحقاق جائزة "زامورا" التي تمنح في إسبانيا لأفضل حارس مرمى في الموسم.

يشعر كثيرون بغصة مؤلمة لعدم حصول ياسين بونو على "جائزة ياشين" التي مُنحت مؤخرا لحارس 

وعندما أتيحت لبونو فرصة المشاركة في نهائيات كأس العالم كحارس مرمى أساسي في تشكيلة أسود الأطلس، خطف كل القلوب، ونال إعجاب العالم، وحقق ما يشبه الإعجاز، بالأداء والإستماتة و"الكاريزما" وأيضا الإبتسامة.. لقد كان فعلا واحدا ممن عشقهم العالم في مونديال قطر من دون مبالغة.. لذلك لا عجب إن ضرب مسؤولو أتلتيكو مدريد كفا بكف، وهم يتابعون بونو في المونديال، وتيقنوا أنهم إقترفوا خطأ كبيرا وظلموا حارس المرمى المغربي، في بداية مشواره الإحترافي معهم، عندما سمحوا له بالرحيل لتواجد العملاق البلجيكي في صفوف الفريق آنداك تيبو كورتوا حارس ريال مدريد الحالي. ياسين بونو يصنع الحدث ويصبح أول لاعب مغربي يتوج بجائزة الأسد الذهبي ل"المنتخب" كأفضل لاعب إفريقي للموسم الكروي 2022-2023، لعل ذلك يفتح الطريق لجوائز فردية أخرى.

ياسين بونو بوأه تصويت الإعلاميين والنقاد والقراء، المركز الأول بمجموع 208 نقطة، إذ منحه تصويت الإعلاميين والخبراء 178 نقطة، فيما صوت له من القراء 56184، ليجمع 30 نقطة.


• بطاقة ياسين بونو الأسد الذهبي

الإسم الكامل: ياسين بونو (32 عاما)

الجنسية: مغربي

النادي: الهلال (السعودية) ينتهي عقده في: يونيو 2027

المركز: حارس مرمى

ألقابه: البطولة المغربية (2009 /2010) – البطولة الإسبانية (2013 /2014) – كأس السوبر الإسباني (2014) - كأس "أوروبا ليغ" (2019 / 2020) و(2022 / 2023) الأندية التي لعب لها: الوداد الرياضي – أتلتيكو مدريد – ريال سرقسطة – جيرونا – إشبيلية.

توج بجائزة الأسد الذهبي ل"المنتخب" 2023