أعلنت الكونفيدرالية لكرة القدم "كاف"، عن إطلاق مركز أبحاث يهدف إلى تقديم الدعم للجامعات الأعضاء في "كاف" ومشاريعها التنموية.

سيركز مركز أبحاث "كاف" على كيفية جمع المعلومات واستخدامها. نظرا لأن البحث لعب دورًا مهمًا في تقدم كرة القدم في السنوات الأخيرة، فقد استثمرت"كاف" في هذه الأداة الجديدة لمساعدة الجامعات الأعضاء ونقابات المناطق.

قالت مديرة الجامعات الأعضاء، سارة موكونا، في تصريحاتها: "يهدف مركز أبحاث (كاف) إلى توفير معلومات تعتمد على البيانات حول كرة القدم الإفريقية. ستكون مهمتها إجراء بحث يوجه العمل، وجمع الأدلة للنظريات ذات الصلة بالسياق الإفريقي. مع مركز أبحاث (كاف)، سنساهم في تطوير ونشر المعرفة على الجامعات الأعضاء، وأصحاب المصلحة في كرة القدم الإفريقية. "

ADVERTISEMENTS

بقيادة قسم الجامعات الأعضاء في "كاف"، يعطي مركز أبحاث"كاف" الأولوية للبحوث حول كرة القدم للشباب، وكرة القدم النسائية وإدارة كرة القدم والطب والأداء.

أُطلق مشروع تجريبي من خلال الجامعات الإقليمية الست خلال الطبعة الثانية من البرنامج المدرسي الإفريقي لـ"كاف"، وهو فرصة فريدة للحصول على معلومات قائمة على السياق. سيستخدم هذا المشروع التجريبي البيانات المتاحة بالفعل لتوفير معلومات حول تجربة كرة القدم للشباب الأفارقة، وتأثير برنامج المدارس الإفريقية لـ"كاف".

في نهاية المرحلة الأولى من مشروع البحث، يخطط "كاف" لتحويل هياكله التنموية لتقديم الخدمات لجميع الجامعات الأعضاء، من حيث الرياضة والإدارة.

ADVERTISEMENTS

قال الدكتور، نونهلانهلا مكومبوزي، الذي كان على رأس البحث: "مركز أبحاث(كاف) هو مبادرة رئيسية من  (كاف)، ويهدف إلى تزويد الجامعات الأعضاء والمؤسسات البحثية في القارة بفرص التعاون لإجراء أبحاث حول كرة القدم الإفريقية. سيكون تأثير هذا المركز البحثي هو تزويد أصحاب المصلحة في كرة القدم الإفريقية بقاعدة أدلة لتمكين مبادرات بناء القدرات القائمة على البيانات والسياق، وصنع القرار في كرة القدم الإفريقية لجميع مستويات اللعبة. "