تتجه أنطار الرأي العام الكروي الإفريقي والعالمي، مساء غد الاثنين، إلى مدينة مراكش، حيث مسرح حفل توزيع جوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "CAF Awards"، والذي سيعرف منح جائزة "الكرة الذهبية" لأفضل لاعب إفريقي في عام 2023.

ويبقى اللاعب الدولي المغربي أشرف حكيمي، وفق عدد كبير من النقاد والمتابعين، الأجدر بنيل هذا الاستحقاق الفردي، تتويجاً لموسمه المتميز مع المنتخب الوطني المغربي وفريقه باريس سان جرمان الفرنسي.

على مستوى الظهور الدولي، حكيمي يتجاوز منافسيه، المصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسمين، الثنائي الأخير الذي اكتفى بمتابعة تألق النجم المغربي وهو يقود "الأسود" لدور نصف نهائي كأس العالم بقطر، مساهما في أفضل إنجاز للكرة الإفريقية.

تألق حكيمي في "المونديال"، كرس مكانته كأفضل ظهير أيمن في العالم، حيث نال هذا الاستحقاق بدخوله مع التشكيلة المثالية لجوائز الكرة الذهبية العالمية التي تنظمها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وإن كان اللاعب الدولي النيجيري فيكتور أوسيمين، قد بصم على موسم مميز مع فريقه نابولي الإيطالي، فإن المدافع الدولي المغربي توج أيضا مع الPSG بلقب "الليغ1" وكان فعالا في تسجيل خمس أهداف ومساهمته بست تمريرات حاسمة، بالرغم من كونه ظهيرا أيمن.

بالإضافة للعامل الرياضي، فإن رمزية إقامة حفل الجوائز بالمغرب، يجعل من حكيمي الأكثر استحقاقا بنيل الكرة الذهبية، تتويجا لعطائه في سنة "المونديال"، علما أنه كان صاحب ضربة الجزاء الأخيرة التي منحت المنتخب المغربي تذكرة العبور نحو دور ربع النهائي على حساب منتخب إسبانيا.

جدير بالذكر أن المنظمين داخل "كاف"، ارتأوا التعريف بالحدث الكروي المقبل، من خلال جولة لجائزة "الكرة الذهبية" التي ستمنح لأفضل لاعب في إفريقيا، (جولة) عبر المآثر السياحية لمدينة مراكش، على غرار صومعة الكتبية وساحة المنارة، وهي الصور التي تم تداولها عبر الصفحة الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "X" ونالت نصيبا كبيرا من التفاعل بين القراء والمتتبعين.