بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القزم استقرت بصورة مبدئية على الموعد المقترح لتنظيم النسخة المقبلة من نهائيات كأس الأمم المقررة عام 2025 بضيافة المغرب، في شهري يوليوز وغشت بحسب ما ذكر مصدر مسؤول للوكالة ذاتها اليوم الإثنين.
وكشف مصدر في لجنة المسابقات بالكونفدرالية الإفريقية عن "اتفاق مبدئي بين الكاف والجامعة الملكية المغربية لإقامة هذه النسخة في صيف 2025، وتحديدا في شهري يوليوز وغشت".

وأكد المصدر أن "الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي (فيفا) بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختتمت هذا الشهر في كوت ديفوار". 

ADVERTISEMENTS

وأضاف المصدر أن "الموعد المقترح حاليا في الفترة من 20 يوليوز إلى 16 أو 17 غشت 2025".
ويطرح تنظيم النسخة المقبلة مشكلات مختلفة.
فإقامتها في يناير فبراير من عام 2025 لا تترك سوى القليل من الوقت لتنظيم مسابقات تأهيلية، بعد اعتماد التواريخ التي وافق عليها فيفا لتصفيات مونديال 2026.
في حين ان تنظيمها في يونيو ومطلع يوليوز سيتعارض مع مونديال الاندية الموسع الذي ينظمه فيفا في الولايات المتحدة بين 15 يونيو و13 يوليوز بمشاركة 32 فريقا بينها 4 أندية إفريقية.
في المقابل، كشفت الجامعة الملكية المغربية مطلع فبراير الجاري على هامش إعلان تجديد الثقة في مدرب المنتخب وليد الركراكي، أن المسابقة ستقام صيف 2025.
يذكر ان المغرب سيستضيف نهائيات مونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.
وكشف المصدر أن " الكونفدرالية الإفريقية ناقش مقترحا بتأجيل النهائيات عامين لتستضيف المغرب نسخة 2027 على أن تستضيف كينيا وأوغندا وتنزانيا نسخة 2029، قبل أن يتم رفض المقترح تماما ". وتابع أن "المغرب أبدى رغبة مؤكدة في استضافة المنافسة في فصل الصيف".
وفاز المغرب بحق استضافة كأس إفريقيا للأمم في شتنبر الماضي، بعد انسحاب ملف الجزائر وآخر مشترك لنيجيريا وبنين. وسبق للمغرب أن فاز بحق استضافة نسخة 2015، لكنه طلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، ما دفع الاتحاد الإفريقي الى سحبها منه.

وشارك مسؤولو فيفا في المفاوضات، حسب ما أضاف المصدر "حرصا منهم على التأكيد على أهمية مشاركة الفرق الافريقية الأربعة التي تتأهل لكأس العالم للأندية بكامل عناصرها في المسابقة التي يوليها فيفا اهتماما كبيرا ".
وضمن الأهلي المصري والوداد الرياضي المشاركة في مونديال الانديه الذي يقام بمشاركة 32 ناديا ، بينما يتحدد الطرفان الآخران عقب نهاية نسخة عصبة أبطال إفريقيا الجارية حاليا.
وكان رئيس الكاف الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي قد أكد في مؤتمر صحافي على هامش أمم إفريقيا أن اتحاده يبحث كل الاحتمالات بالتشاور مع الفيفا والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.