انتخب المدرب السابق أندري فيلاش بواش رئيسا لنادي بورتو احد اعرق اندية كرة القدم البرتغالية للفترة الممتدة من 2024 حتى 2028، ليطيح بجورج نونو بينطو دا كوشطا الذي تولى هذا المنصب لـ 42 عاما.

وأعلن النادي في بيان صحافي الأحد أن "أندري فيلاش بواش هو الرئيس الجديد لنادي بورتو".

وخلال الانتخابات التي جرت السبت، حصل المدرب السابق البالغ 46 عاما والذي اشرف على العديد من الاندية الاوروبية البارزة كبورطو نفسه وتشلسي وتوتنهام الانكليزيين وزينيت سان بطرسبرغ الروسي ومرسيليا الفرنسي، على 21489 صوتا من الجمع العام للنادي مقابل 5224 لمنافسه البالغ 86 عاما الذي يرأس النادي منذ نيسان/أبريل 1982 ويعتبر أحد أقوى الشخصيات في عالم كرة القدم البرتغالية.

وقال فيلاش بواش في بيان آخر أصدره بورطو "يا لها من أمسية تاريخية (...). نادينا بخير واليوم أظهر قوته".

ووعد فيلاش بواش خلال حملته الانتخابية بتعيين الحارس الدولي الإسباني السابق أندوني زوبيساريطا، الذي عمل معه في مرسيليا، مديرا رياضيا، وإسناد إدارة كرة القدم إلى المدافع الدولي البرتغالي السابق جورج كوشطا.

وقبل انتهاء ولايته، عمد بينتو دا كوشطا هذا الأسبوع الى تمديد عقد مدرب بورطو الحالي، سيرجيو كونسيساو.

منذ انتخابه لأول مرة كرئيس للنادي، في نيسان/أبريل 1982، أحرز بورتو في عهد دا كوشطا لقب البطولة 23 مرة اضافة الى التتويج مرتين في عصبة ابطال اوروبا عامي 1987 و2004.
الا ان بورطو يمر حاليا بأزمة مالية وتقنية حيث يحتل المركز الثالث في ترتيب البطولة البرتغالية بفارق 18 نقطة عن سبورتنغ المتصدر والذي يستضيفه مساء الأحد.

وخلال مسيرته التدريبية، منح فيلاش بواش نادي بورطو رباعية خلال موسم 2010-2011 بفوزه بأوروبا ليغ والبطولة والكأس المحليين وكأس العصبة.

ولم يستلم فيلاش بواش أي منصب تدريبي منذ رحيله عن مرسيليا في شباط/فبراير 2021. وقبل انضمامه إلى مرسيليا، أشرف على تدريب فريق شنغهاي اس آي بي جي الصيني لعام واحد.